وكالة الإقتصاد نيوز

العراقي يستهلك 7 الاف كيلو واط سنويا.. حديث مفصل لوزارة الكهرباء بشأن ملف الطاقة


استعرض مدير عام الدائرة الفنية في وزارة الكهرباء عبد الوهاب كاظم مويش، الاحد، جهود الوزارة لانتاج الطاقة الكهربائية خلال السنوات الماضية، متطرقا الى مقدار الاستهلاك اليومي والمفقود من الطاقة بسبب شحة امدادات الغاز، لافتا الى تحقيق 20 ألف ميغا واط في 2022.

وقال مويش في منتدى الطاقة الذي تقيمه الجامعة الامريكية في بغداد إن "صناعة الكهرباء في العراق بدأت في بداية القرن الماضي لانتاج الانارة، وفي الثمانينيات وصل العراق الى اكتفاء تام من الطاقة ووصل الانتاج الى 9 الاف ميغا واط".

وأضاف، أن "الحروب التي خاضها العراق مع ايران والكويت خفضت الانتاج الى حدود 5 الاف ميغا واط في 1995 وهبط الى 3 ميغا واط في 2003 بسبب الحصار وعدم توفر المواد الأولية لانتاج الطاقة".

وتابع ان "شحة الموال في 2014 دفعت الوزارة الى اتخاذ قرار في مجلس الوزراء بتشجيع الاستثمار وخاصة في قطاع الانتاج مع مستثمرين محليين في بغداد والجنوب لاعمار وتوسيع شبكات النقل والتوزيع لتلائم الانتاج والطلب المتنامي على الطاقة في البلاد نتيجة تصاعد اعداد السكان، حتى وصل الانتاج في اب 2021  الى 21 الف ميغا واط، والان وصل الانتاج الى 20 الف و 500 ميغا واط".

وأوضح، أن "وزارة الكهرباء أعدت برنامجا متكاملا يمتد لخمسة سنوات وعرضته على مجلس الوزراء للوصول الى طاقة  44 ألف ميغا واط في 2025"، مبينا ان "البرنامج يتضمن تنويع مصادر الطاقة وتحويل المحطات الغازية التى تنتج 15 اف ميغا واط الى دورات مركبة تساعد على تحسين الانتاج وتقلل استهلاك الوقود والانبعاثات الحرارية".

ويتضمن البرنامج كذلك "بناء محطات جديدة واستكمال المشاريع القديمة الكبيرة عبر الاستثمار أو القروض مثل محطات الشمال واليوسفية والانبار"، مشيرا الى "نصب محطات طاقة شمسية لانتاج  7 الاف و 500 ميغا وطا في 2023 تتوزع على عموم العراق، إذ تم توقيع 4 عقود مع شركة توتال الفرنسية لانتاج الف ميغا واط في البصرة".

ولفت الى "اجراء اتفاقات مع دوائر البلديات في بغداد المحافظات لاستثمار النفايات في توليد الطاقة الكهربائية النظيفة، فضلا عن منح فرصة استثمارية لاستثمار طاقة الرياح في منطقة الشهابي في محافظة واسط لانتاج 100 ميغا واط".

وبشأن الاستهلاك اليومي للطاقة أوضح مويش أن "الفرد العراقي كان يستهلك 1300 كيلو واط ساعة سنوياً في سنة 2003 وارتفع الى 7 الاف كيلو واط ساعة سنويا في 2021"، لافتا الى أن "مقدار الطاقة المفقودة بسبب شحة الغاز 1500 الى 2000 ميكا واط يوميا".

أما فيما يخص الربط الكهربائي مع دول الجوار قال مويش إن "العراق وقع اتفاقا مع الاردن للحصول على 150 ميغا واط عبر شركة GE  ونأمل الوصول في المرحلة الثانية الى 900 ميغا واط، مبينا أن "الربط مع مصر قيد التنفيذ حاليا فيما تم الرباط مع تركيا عبر دهوك والموصل".

وأشار الى "استمرار المباحثات مع الجانب الكويتي للربط الخليجي بعمق 80 كيلو داخل الحدود العراقية، وهناك تفاهمات بخصوص سعر الطراقة المشتراة وطريقة التسويق بين الخليجح ووزارة الكهرباء للحصول على 1000 ميغا واط من السعودية رغم  مشاكل اختلاف الهرتزية بين  البلدين".

 

 


مشاهدات 450
أضيف 2022/06/19 - 11:28 AM
تحديث 2022/08/15 - 1:32 AM

طباعة
www.Economy-News