الزراعة: هذه أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والأسماك

الاقتصاد نيوز - بغداد

أوضحت وزارة الزراعة، اليوم الخميس، أسباب ارتفاع أسعار الدواجن والأسماك في البلاد، فيما أكدت تخصيص أموال للمساهمة بتخفيضها.

وقال المتحدث باسم الوزارة هادي هاشم لوكالة الأنباء الرسمية، إن "ارتفاع أسعار الدجاج يقترن بارتفاع أسعار الأعلاف سواء داخل العراق أو خارجه، لأن الأعلاف زادت أسعارها عالمياً، فيما يرتبط ارتفاع أسعار الأسماك بتوجه المواطنين لاقتنائها لتخوفهم من اللحوم الحمراء بعد تسجيل إصابات بالحمى النزفية".

وأضاف هاشم، أن "وزارة الزراعة قامت بتطبيق قرار مجلس الوزراء الداعي إلى فتح الاستيراد للمنتجات الزراعية، ومن ضمنها الأسماك النهرية والبحرية وبدون إجازة استيراد للحفاظ على خفض الأسعار بما يتلاءم مع دخل الفقراء".

ولفت إلى أن "وزارة الزراعة أدرجت فقرة مالية كتحرك حكومي لدعم أعلاف الدواجن والأسماك في قانون الأمن الغذائي الطارئ"، معرباً عن أمله في أن "تسهم هذه الفقرة بخفض الإنتاج المحلي للأسماك والدجاج، الأمر الذي سيؤدي إلى خفض الأسعار المحلية".

ونوه إلى أن "ضعاف النفوس يتاجرون بقوت المواطنين عبر رفع الأسعار"، مؤكداً أن "وزارة الزراعة غير مسؤولة عن فرض تسعيرة على المواد الغذائية، ومن يمتلك صلاحية محاسبة المخالفين هي وزارة الداخلية والجهات الامنية في حال تم وضع تسعيرة على المواد".


مشاهدات 1058
أضيف 2022/06/16 - 7:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 718 الشهر 65535 الكلي 7982833
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير