الكاظمي: 5 مليارات دولار تذهب شهرياً للرواتب.. الكهرباء كانت تدار بطريقة عبثية
الكاظمي

الاقتصاد نيوز - بغداد

قال رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، إن 5 مليارات دولار تذهب شهرياً لرواتب الموظفين والمتقاعدين والمنافع، فيما أشار إلى أن احتياطي البنك المركزي سيصل إلى 90 مليار دولار في نهاية العام.

وقال الكاظمي خلال مؤتمر صحفي في بغداد، وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية، إن "تسريب الاسئلة شيء معيب في بلد هو منبع الكلمة وتم القبض على 5 من كبار الموظفين متهمين بتسريبها والهدف كان خلق بلبلة".

وأشار رئيس الوزراء متحدثاً عن الوضع المالي "شهرياً، تذهب 5 مليار دولار لرواتب الموظفين والمتقاعدين والمنافع وغيرها، وهناك مليارا دولار مصاريف تشغيلية والمجموع 7 مليارات دولار وسنوياً 84 مليار دولار".

ولفت إلى أنه "خلال سنتين من عمر الحكومة كان احتياطي البنك المركزي أقل من 50 مليار دولار والآن وصل إلى 76 مليار دولار، ونعدكم بنهاية السنة سيصل إلى 90 مليار دولار".

وعن ملف الطاقة، قال الكاظمي إن "الكهرباء كانت تدار بطريقة عبثية وكل ديون الغاز الإيراني في الحكومات السابقة والحكومة الحالية لم تستدن وانما سددت البعض منها، ونعمل على الربط الكهربائي مع دول الجوار".

وكشف كذلك عن "عزم الحكومة وضع حجر الأساس لـ 1000 مدرسة ضمن الاتفاقية الصينية".

وفي ملف الأمن الغذائي أوضح الكاظمي، "لدينا مبالغ جيدة من الفائض النفطي ولكن بحاجة إلى قانون لصرف تلك الاموال لذلك قدمنا قانون الامن الغذائي".

وأضاف "نحتاج الى هذا القانون لدعم بعض الشرائح والملفات وهو لايغني عن الموازنة".

وأكد أن "الحكومة أصدرت قبل 3 أشهر قرارات لضبط أسعار المواد الغذائية ونتابع السوق للمحافظة على الأسعار ونحذر المتلاعبين بها".

وبخصوص جلسة مجلس الوزراء اليوم أوضح الكاظمي إن "المجلس ناقش اليوم ملف الصحة من خلال استضافة وكيل الوزارة وقدم تقريراً عن الحمى النزفية وجدري القردة وناقشنا أيضا نقص الطاقة الكهربائية وقرر المجلس تزويد المحافظات بالوقود وأكدنا على تجهيز الكاز للمولدات الأهلية".

وأشار إلى أن "اجتماع اليوم ناقش كذلك دعم القطاع السياحي من خلال ورقة قدمتها وزارة الثقافة والسياحة".


مشاهدات 1266
أضيف 2022/06/07 - 6:18 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14144 الشهر 65535 الكلي 7941837
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير