وكالة الإقتصاد نيوز

التخطيط: تخصيص 120 ملياراً لإجراء التعداد السكاني في الربع الأخير من 2023
التعداد العام


أعلن وزير التخطيط خالد بتال النجم، اليوم الاثنين، موعد تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في العراق.

وذكرت وزارة التخطيط في بيان، أن "وزير التخطيط خالد بتال النجم، ترأس اجتماع الهيأة العليا للتعداد، الذي عُقد في وزارة التخطيط، وحضره النائب محمد البلداوي، ممثلا عن مجلس النواب، ورئيس هيأة الاحصاء في اقليم كردستان سيروان محمد محي، وممثل صندوق الامم المتحدة للسكان مهدي العلاق، وممثلي الوزارات والجهات ذات العلاقة، بالاضافة الى رئيس غرفة العمليات ضياء عواد، والمدير العام التنفيذي للتعداد، سمير خضير هادي".

وقال النجم إن "موعد تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن، سينفذ في الربع الاخير من العام المقبل 2023، بطريقة الكترونية وباستخدام المعايير الاحصائية المعتمدة عالميا".

وأضاف الوزير أن "قرار تحديد موعد اجراء التعداد، يأتي في ظل الاهمية الكبيرة لهذا المشروع الوطني، لاسيما بعد مضي نصف قرن لم يشهد فيها العراق تعدادا عاما للسكان"، مبيناً أن "نتائج هذا التعداد ستسهم في معالجة الكثير من الاشكاليات، وفي مقدمتها توزيع الثروات بعدالة بين المحافظات".

ولفت إلى أن "الوزارة أكملت الاستمارة الالكترونية الخاصة بالتعداد، بعد عرضها على جميع الوزارات والجهات ذات العلاقة"، مشيراً إلى "وجود إجماع وطني على وجوب تنفيذ التعداد، وبالتالي فان من واجبات وزير التخطيط الاعلان عن الموعد، وفقا للصلاحيات الممنوحة له".

وتابع أن "الجانب المالي للتعداد، قد تم تأمينه بشكل كامل بعد تخصيص 120 مليار دينار ضمن الموازنة الاستثمارية"، كاشفاً عن "تمكن ملاكات الجهاز المركزي للاحصاء من اعداد البرامج الالكترونية التي سيجري اعتمادها في تنفيذ التعداد، بعد فحصها من قبل شركة عالمية متخصصة ورصينة".

وشهد اجتماع الهيأة العليا للتعداد، بحسب البيان، "مناقشة العديد من الملفات، من بينها الموافقة على استمارة التعداد، وكذلك تحديد الموعد الأولي لتنفيذه في الربع الأخير من العام المقبل".

وأبدى المشاركون في الاجتماع، "جملة من الملاحظات والأفكار ذات الصلة، بإجراء التعداد العام للسكان".


مشاهدات 974
أضيف 2022/06/06 - 4:35 PM
تحديث 2024/03/28 - 6:59 AM

طباعة
www.Economy-News.Net