النفط: العراق يخطط لتطوير قطاعات الإنتاج والطاقة النظيفة والاستثمار الأمثل للغاز

الاقتصاد نيوز – بغداد

بحث وزير النفط احسان عبد الجبار إسماعيل مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، السبت، آفاق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الطاقة النظيفة والمجالات الأخرى

وجاء في بيان للمكتب الإعلامي لوزارة النفط، أن "وزير النفط احسان عبد الجبار إسماعيل التقى وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، وجرى خلال اللقاء بحث افاق التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الطاقة النظيفة والمجالات الأخرى".

وأكد إسماعيل، "عمق العلاقات التي تربط العراق وفرنسا، وأهمية توطيدها وتعزيز السلم المجتمع والاقليمي، والتأكيد على تقارب وجهات النظر بخصوص مستقبل الطاقة في العالم وضرورة موائمة خطط تعزيز طاقات الانتاج للنفط والغاز مع حاجة الدول المستورد ولا سيما الدول الكبيرة".

وأضاف، أن "العراق لديه خطط ومشاريع عديدة لتطوير قطاعات الانتاج وقطاع الطاقة النظيفة والاستثمار الامثل للغاز من خلال تعزيز التعاون المشترك مع الشركات العالمية المتخصصة"، متابعاً أن "العراق يعمل على زيادة الانتاج كمرحلة اولى (5) ملايين برميل باليوم بحلول العام 2025 و(8 ) ملايين برميل باليوم بحلول العام 2028".

وأشار الوزير، إلى "ضرورة التعاون في مجال الطاقة النظيفة خصوصاً أن فرنسا لديها سبق علمي في عدد من تقنيات وأساليب الطاقة، بالإضافة إلى مساهمة المؤسسات العلمية الفرنسية في فتح جامعة فرنسية في بغداد والتأكيد على أهمية فتح مركز للتدريب وتطوير المهارات العالية في البصرة لأهمية ذلك في تعزيز خدمات المجتمع المحلي للحصول على فرص عمل".

من جانبها، عبرت وزيرة الخارجية الفرنسية عن "رغبة بلادها بتعزيز افاق التعاون والعلاقات الثنائية بين البلدين وبما يخدم المصالح المشتركة"، لافتةً إلى "أهمية التعامل مع بغداد في مجال صناعة النفط والغاز لعموم البلاد وأهمية الملف من الناحية الاستراتيجية وبما يحقق مصالح كافة الاطراف ضمن الدولة الفدرالية".


مشاهدات 765
أضيف 2022/05/28 - 3:38 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5948 الشهر 65535 الكلي 7649888
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير