بمساحة 1150 دونماً.. شركةُ الكفيل تواصلُ حصاد محاصيلها الاستراتيجيّة

الاقتصاد نيوز-بغداد

تتواصلُ شركةُ الكفيل للاستثمارات العامّة إحدى شركات العتبة العبّاسية المقدّسة، بأعمال حصاد محاصيلها الزراعيّة الاستراتيجيّة من محصولَيْ الحنطة والشعير، وبمساحةٍ تقدَّر بـ(1150) دونماً مقسومة إلى ثلاثة مواقع في صحراء محافظة كربلاء، وضمن خطّتها الزراعيّة لهذا العام.

وقال رئيسُ قسم الشؤون الزراعيّة والثروة الحيوانيّة في الشركة المذكورة المهندس علي مزعل لايذ لشبكة الكفيل الاخبارية، "بدعمٍ من قِبل العتبة العبّاسية المقدّسة ومتابعةٍ ميدانيّة من لدن المدير المفوّض للشركة رسول الرماحي، شرعنا منذ فترةٍ بعمليّات حصاد المزارع المخصّصة لزراعة محصولَيْ الحنطة والشعير، ضمن الخطّة الموضوعة لهذا الغرض".

وأضاف "بلغت مساحةُ ما تمّت زراعتُه لهذا الموسم في مزارع شركة الكفيل (1150) دونماً، وُزِّعت على ثلاث مزارع هي: مزارع خيرات أبي الفضل العبّاس ومزرعة بركات أمّ البنين ومزارع العطاء، وقد زُرِعت بأصنافٍ عراقيّة جيّدة إضافةً إلى أصنافٍ مسجَّلة خاصّة بالشركة، وجميعها تتّصف بالجودة والقيمة الغذائيّة العالية".

وبيّن لايذ أنّ "المحصول يتمّ تسويقُهُ بعد تنقيته في معمل الشركة إلى مخازن الحبوب في محافظة كربلاء المقدّسة، والقسم الآخر يتمّ تعفيرُه وخزنُه في مخازن خاصّة ليُستفاد منه في بذار الموسم القادم، أمّا مخلّفات الحصاد فتُستثمر في مجال التغذية الخاصّة بالإنتاج الحيوانيّ".

وأكّد أنّ "هذا الموسم كان متميّزاً فقد شهد إضافاتٍ نوعيّةً من ناحية اتّساع رقعة ما زُرِع من هذه المحاصيل، وهذا ما انعكَسَ نوعاً وكمّاً، إضافةً إلى استخدام تقنيّاتٍ حديثة ومتطوّرة في الريّ والتسميد، بالاعتماد على ما جنيناه في مواسمنا السابقة وبحمد الله كانت النتائج طيّبة، ونأمل أن نسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتيّ للمحافظة من هذه المحاصيل، ودعم المنتج الوطنيّ واليد العاملة".

يُذكر أنّه قد تمّ تطبيق برنامجٍ غذائيّ وتسميديّ متكامل لجميع المساحات المزروعة، من إنتاج شركة خير الجود لتكنولوجيا الزراعة، وباستخدام أسمدةٍ ومبيداتٍ من إنتاجها أثبتت نجاحها وتفوّقها على قريناتها في باقي المساحات المزروعة من نفس الصنف، ممّا انعكس إيجاباً على جودة المحصول، وقُرِنت هذه الأعمال ببرنامج سقيٍ معتمد على آليّاتٍ حديثة ومتطوّرة، بالاعتماد على المياه الجوفيّة واستخدام مرشّاتٍ محوريّة.


مشاهدات 698
أضيف 2022/05/18 - 12:01 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 22739 الشهر 65535 الكلي 7981856
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير