الكهرباء: أكثر من مليون متجاوز على شبكة الطاقة

الاقتصاد نيوز-بغداد

كشفت وزارة الكهرباء عن وجود أكثر من مليون مشترك غير نظامي في المناطق العشوائية  والمقسمة زراعيا، في وقت قررت فيه اعتبارهم مستهلكين تمهيدا لنصب مقاييس ذكية  واستحصال الجباية.

وتشهد أغـلـب المـحـافـظـات ومنها العاصمة تجاوزات عديدة على شبكة الطاقة الكهربائية، تتمثل بسحب خطوط مباشرة من أعمدة نقل الطاقة إلى المنازل أو المعامل بشكل غير قانوني أو مسجل في العدادات الرسمية، ما يشكل ضغطا على المحولات والحصص التي تصل لكل منطقة.

وقـال المتحدث الرسمي لـلـوزارة أحمد موسى العبادي لـ "الصباح": إن "الوزارة عملت على إنجاز دراسة متكاملة عن الجباية الإلكترونية بناء على توجيهات رئيس الـــوزراء، بغية المضي بنصب مقاييس ذكية لصالح المستهلكين غير النظاميين نظرا لوجود ما يقارب أكثر من مليون مشترك متجاوز في المناطق العشوائية والمقسمة زراعيا لغرض السكن".

وأشار إلى أن "الـوزارة قررت بعد اجتماع هيئة  الرأي بأن تعامل هــؤلاء المـتـجـاوزون بصفة الـــرأي بــأن يمستهلكين ونصب عــدادات في منازلهم، مع نصب (ميترات) على المغذيات لتكون مسؤولة عن مراقبة الاستهلاك، وكذلك مراقبة موظف الجباية عند استحصال الأمـوال لضمان عدم تلاعبه بالمردودات المالية.

ولفت إلى أن "تحسن تجهيز الكهرباء في بغداد والمحافظات خـلال الآونــة الأخـيـرة يعود إلى اعتماد خطة وقودية وتوفر الغاز المورد من إيران بعد الاتفاق على تسديد مستحقاتها، فضلا عن اعتدال درجات الحرارة وإدخال محطات توليدية جديدة" .

وتابع أن "ساعات التجهيز تختلف من محافظة إلى أخرى لعوامل عدة منها كفاءة شبكة التوزيع وحجم التجاوزات على الشبكة الكهربائية، وعطل المعدات والإفراط بالاستهلاك وزيادة الأحمال".


مشاهدات 860
أضيف 2022/05/18 - 9:04 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 733 الشهر 65535 الكلي 7644673
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير