مختصان: العراق وصل إلى مرحلة خطرة في الملف المائي
انخفضت مناسيب نهري دجلة والفرات الى مستويات غير مسبوقة في الاونة الاخيرة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد مختصان في ملف المياه، أن العراق سيعاني هذا الصيف من مشاكل كبيرة في توفير المياه الصالحة للشرب، مشيرا إلى أن الخزين المائي انخفض إلى 20 مليار متر مكعب.

وقال مستشار لجنة الزراعة النيابية، عادل المختار، لبرنامج الثامنة على قناة الرشيد، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، "وصلنا إلى مرحلة الخطورة في الملف المائي، ولان لخزين المائي انخفض 50٪ عن العام الماضي، الذي كان يبلغ 40 مليار متر مكعب، بينما اليوم يبلغ 20 مليار متر مكعب".

وأضاف أن العراق يحتاج سنويا إلى 48 مليار متر مكعب، وهذا سيؤدي إلى ازمة جفاف قوية جدا، اذ ستنخفض الخطة الزراعية إلى 1.250 مليون دونم، مما سيجعل الملايين من العراقيين يتركون العمل في الزراعة.

ولفت إلى أن ملف المياه يحتاج إلى تفويض رئيس الحكومة، للتفاوض مع الدول المجاورة، واجبارهم على اطلاق المياه، من خلال التهديد بالميزان التجاري، مشيرا إلى أن حملات زراعة الأشجار ستسبب مشاكل كبيرة جدا لان العراق يعاني من ازمة مياه.

وبين ان معظم مناطق العاصمة بغداد ستعاني من ازمة مياه الاسالة، مبينا أن ايران قطعت الأنهار لاجبار العراق على التفاوض على ملف المياه.

وأكد المختار أن إيرادات العراق من المياه مقسمة إلى 12٪ من ايران و56٪ من تركيا، و32٪ من إيرادات المياه الداخلية

من جهة أخرى، قال مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية حاتم حميد، إن ايراداتنا المائية تبلغ 68 مليار متر مكعب في السنوات الماضية، بينما انخفض بشكل كبير الان، مشيرا إلى أن خزينا المائي انخفض 60٪ مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف أن ايران ترفض التحاور مع العراق الا بعد الإقرار باتفاقية عام 1975 في الجزائر، والتي رفضها النظام السابق والبرلمان الحالي.

وأكد أن 85٪ من اطلاقتنا من المياه في نهري دجلة والفرات هي مخصصة للزراعة، مما يتطلب من المزارعين الى استخدام أساليب حديثة لاستخدام المياه في الزراعة، لافتا إلى ان ايران لم تتقاسم الضرر مع العراق، بالرغم ان بلدان العراق وايران وتركيا وسوريا تعاني من ازمة المياه.

ولفت إلى أن 85٪ من اطلاقتنا من المياه في نهري دجلة والفرات هي مخصصة للزراعة، مشيرا إلى أن الوزارة تمتلك دراسة استراتيجية لمعالجة ازمة المياه تكلف 175 مليار دولار


مشاهدات 251
أضيف 2022/05/15 - 11:42 PM
تحديث 2022/07/03 - 6:25 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3814 الشهر 29113 الكلي 1815668
الوقت الآن
الإثنين 2022/7/4 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير