وكالة الإقتصاد نيوز

إحصائية بعدد مشاريع الطرق والجسور المنجزة في عهد حكومة الكاظمي


 

الاقتصاد نيوز - بغداد
أحصت وزارة الإعمار والإسكان، اليوم السبت، مشاريع الطرق والجسور المنجزة خلال عهد الحكومة الحالية، فيما كشفت عن مراحل التنفيذ بمدخلين من مداخل العاصمة.
 
وقال مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة سمير إبراهيم لوكالة الأنباء الرسمية، إن "مشاريع الطرق والجسور المنجزة من عمر الحكومة الحالية بدءاً من مباشرتها في آيار 2020، تمثلت بـ (45) مشروعا، منها 24 طريقا، اثنان منهما إنشاء جديد بطول 96 كيلومتراً و21 جسراً، 10 منها إعادة إنشاء و9 إعادة تأهيل وجسران جديدان".

وأضاف، أنه "تم بالفترة ذاتها صيانة وتأهيل 578 كيلومترا من الطرق، فيما يبلغ عدد المشاريع قيد الإنشاء 99، منها تأهيل وتطوير طريق بغداد - كركوك، بممرين اثنين وهذه المرة الأولى التي تتمكن فيها وزارة الاعمار بإحالة المشروع بالكامل وبطول تجاوز 400 كيلومتر وباتجاهين والطريق يمثل محورا أساسيا للحمولات القادمة من اقليم كردستان وتركيا باتجاه محافظات الوسط والجنوب، حيث تعرض الى ضرر كبير نتيجة الحمولات في الفترة الأخيرة".
وتابع متحدثاً عن طريق بغداد - كركوك، أن "وزارة الاسكان والاعمار قررت إضافة مواد مقوية ترفع كفاءة طبقات الاسفلت السطحية النهائية وتزيدها صلابة وتمنح ديمومة للطريق"، لافتا الى أن "هناك اربعة مقاطع تحت التنفيذ وخلال سنة ونصف السنة سيكتمل الطريق بالكامل من بغداد الى كركوك ونتجاوز مشكلة الحوادث فيه".

وفيما يتعلق بمداخل بغداد أوضح، أنه "تم توزيع المداخل بين الوزارة وأمانة بغداد والمحافظة ومن ضمن صلاحياتنا تنفيذ مدخلين، بغداد - الكوت، وبغداد - بعقوبة الجديد، وحاليا تحت التنفيذ وفي مراحل متقدمة من الانجاز".

ولفت الى أن "الوزارة تنفذ كذلك طريق الدورة - يوسفية، وهو من المشاريع المهمة وفكرة تنفيذه تمتد لعشرين عاماً وتم استئناف العمل به خلال عهد الحكومة الحالية ووصل إلى مراحل متقدمة بدعم من رئيس الوزراء والأمين العام لمجلس الوزراء لتذليل كافة المشاكل والمعوقات للمشروع حيث وصل الى نسبة انجاز 73%".
 
وبين أن "الوزارة لديها من ضمن مشاريع الطرق والجسور تحت التنفيذ جسر الكريعات الذي يربط بين الكريعات والكاظمية وهو جسر مشاة والعمل جار به وخلال اقل من سنة سينجز المشروع وهو لخدمة زائري الإمام الكاظم عليه السلام".

وتابع أن "الوزارة تعمل كذلك على تنفيذ طريق الممر الثاني بتيرة فجر - ال بدير، الذي يبدأ من الحدود الإيرانية ويربط ميسان بذي قار والديوانية ويخدم حركة الزوار من خارج العراق".
 

مشاهدات 288
أضيف 2022/04/23 - 5:19 PM
تحديث 2022/08/09 - 8:21 PM

طباعة
www.Economy-News