"اجفند" يبحث انشاء شركة كبيرة للتمويل "الأصغر" في العراق.. هذه تفاصيلها

الاقتصاد نيوز- بغداد

بحث برنامج الخليج العربي للتنمية "اجفند"، مع رابطة المصارف الخاصة العراقية والبنك المركزي العراقي بحضور كبير تأسيس شركة متخصصة للتمويل الاصغر  في العراق، للوصول الى الشرائح المحرومة من التمويل في المجتمع.

وقال مستشار البرنامج بدر الدين عبد الرحمن لوكالة "الاقتصاد نيوز"  إن "برنامج الخليج العربية للتنمية ناقش في اجتماع مع المصارف الخاصة والحكومية العراقية والبنك المركزي تفعيل اتفاقية اطلاق مبادرة لشركة التمويل الاصغر والصغير، التي تختص بايصال التمويل  للطبقات محدودة الدخل والمشاريع الصغرى في المجتمع، واقراضها لتمويل مشاريعها او انشاء مشاريع جديدة، وتعزز من مفهوم الشمول المالي".

وأوضح أن "الاتفاقية تشمل اعداد الاستراتيجيات للتمويل الاصغر والصغير خلال 5 القادمة عبر البنك المركزي العراقي والمؤسات المالية الفاعلة لمعالجة القضايا العالقة بهذا الشأن، وكذلك وتقديم برنامج التثقيف المالي واعداد مدربين لتصحيح المفاهيم الخاصة بالتمويل الاصغر في العراق".

ولفت الى أن "برنامج الخليج العربي للتنمية يطمح لافتتاح شركة التمويل الاصغر والصغير بالعراق برأس مال يصل الى 10 ملايين دولار، بمشاركة المصارف الخاصة والحكومية العربية والعراقية".

ونبه الى أن "تمويل الشركة سيكون عبر تمويلات البنوك ومبادرة برنامج الخليج العربي للتنمية"، مبينا أن "الارباح سيعاد استثمارها في البنى التحتية بالشكل الذي يمكن استثماره في تحقيق التنمية المستدامة".

وأشار الى  أن "برنامج الخليج العربي له تجارب في التمويل الاصغر والصغير في كثير من دول أفريقيا والدول العربية وسخر كثير من الموارد للتمويل الاصغر في هذه الدول عبر بنوك الابداع".

 


مشاهدات 1053
أضيف 2022/04/11 - 10:09 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13382 الشهر 65535 الكلي 7956221
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير