الزراعة تحدد ضوابط الاستيراد ومدة منح الإجازات

الاقتصاد نيوز _ بغداد

حددت وزارة الزراعة، اليوم الأحد، ضوابط الاستيراد ومدة منح الإجازات، فيما حذَّرت من ترك المزارعين أراضيهم بعد فتح الاستيراد.

وقال المتحدث باسم وزير الزراعة هادي هاشم حسين في حديث لوكالة الأنباء العراقية وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "ضوابط الاستيراد هي ذاتها التي تحكمها التعليمات والقوانين الصادرة من الحكومة"، مبيناً، أن "قرار مجلس الوزراء بايقاف جميع القرارات الصادرة لحماية المنتج المحلي من ضمنها منع الاستيراد".

وأضاف، أن "وزارة الزراعة لجأت الى فتح استيراد المحاصيل الضرورية التي تشكل أسعارها في الأسواق المحلية ارتفاعاً، لاسيما بالتزامن مع شهر رمضان"، مشيراً الى أن "الوزارة بدأت بمنح المستوردين والشركات والتجار إجازات استيراد بسقف زمني قصير جداً لايتجاوز اليوم الواحد يمنح من خلالها كتاب عدم الممانعة الى وزارة التجارة لحصوله على اجازة استيراد".

وبشأن المدد الزمنية لاستيراد المحاصيل الزراعية، أكد حسين أن "فتح باب الاستيراد على مصراعيه يؤدي الى الاغراق السلعي وهذا يضر بالمنتجين والمزارعين، على وصف ان العراق لديه منتجون مزارعون مقبلون على مواسم الانتاج وبالتالي الاستمرار سيؤدي الى تدني اسعار المحاصيل وعدم تغطية كلفة انتاجهم ما تولد خسارة للمزارعين وقد يؤدي الى عزوفهم عن الزراعة وترك اراضيهم". 

واشار الى أن "الوزارة لن تحدد الكميات المستوردة او الوقت"، مبيناً، أنه "ابتداءً من اليوم سنمنح جميع الكميات التي تتقدم  للوزارة من اجازات الاستيراد وسنراقب السوق".


مشاهدات 760
أضيف 2022/04/10 - 1:53 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5147 الشهر 65535 الكلي 7947986
الوقت الآن
الأربعاء 2024/4/24 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير