سمير النصيري يدعو الى استثمار الوفرة المالية لتحقيق الامن الغذائي وتسديد الديون

الاقتصاد نيوز- خاص

دعا المستشار الاقتصادي والمصرفي لرابطة المصارف الخاصة العراقية سمير النصيري، الاحد، الى استثمار الوفرة المالية المتحققة من ارتفاع اسعار النفط في تحقيق الامن الغذائي وتسديد الديون الداخلية والخارجية.

وقال النصييري في تصريح لـ "الاقتصاد نيوز" إن "الوفرة المالية المتحققة للعراق خلال العام الحالي بسبب الارتفاع باسعار النفط ووصوله الى معدلات لاتقل عن 100 دولار للبرميل بسبب ظروف الحرب الروسية الاوكرانية وتعافي اقتصاديات الدول بسبب انحسار تأثيرات جائحة كورونا، تجعلنا ندعو الحكومة ووزارة المالية ان تستثمر هذه الوفرة بشفافية عالية وبحرص عالي على تحقيق متطلبات الامن الغذائي للمواطنين لمواجهة الارتفاع بالاسعار وبشكل خاص للمواد الغذائية".

وأضاف، أن "المهمة الاخرى الرئيسية هي تسديد  مابذمتها للبنك المركزي كدين داخلي واجب التسديد  لغاية 2021 والبالغ بحدود 72 تريليون دينار  ودين خارجي بحدود 29 مليار دولار".

وتوقع النصيري ان "يتحقق وفر مالي في 2022 يتجاوز  40 مليار دولار في الحد الادنى، في حالة تحديد سعر النفط في الموازنة بحدود 75  دولار للبرميل مما سيساهم تسديد جزء من الدين الداخلي والخارجي  من تحقيق مرونات لدى البنك المركزي في  السيطرة على سعر الصرف والحد من التضخم وزيادة الاحتياطيات النقدية الاجنبية".

وأشار الى أن تسديد الديون "سيؤدي الى انخفاض نسبة اجمالي الدين الى الناتج المحلي الاجمالي  الى اقل من النسبة الحالية البالغة 45%"، مؤكدا أن ذلك "يتطلب من وزارة المالية ان تبدأ بتسديد مامستحق عليها من دين داخلي الى البنك المركزي وفقا لبرنامج زمني يتم الاتفاق عليه".


مشاهدات 884
أضيف 2022/04/10 - 10:14 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2374 الشهر 65535 الكلي 7894805
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير