حاكم مصرف لبنان ينفي (الإفلاس)


الاقتصاد نيوز - بغداد

نفى حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، الاثنين، ما أعلنه نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي عن إفلاس الدولة والمصرف المركزي، وتوزيع الخسائر على الدولة والمصارف والمودعين.

وقال سلامة في بيان: "ما يتم تداوله حول إفلاس المصرف المركزي غير صحيح، فبالرغم من الخسائر التي أصابت القطاع المالي في لبنان، والتي هي قيد المعالجة في خطة التعافي التي يتم إعدادها حاليا من قبل الحكومة اللبنانية بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، لا زال مصرف لبنان يمارس دوره الموكل إليه بموجب المادة 70 من قانون النقد والتسليف وسوف يستمر بذلك".

يذكر أن المادة 70 من القانون المذكور تنص على مهمة المصرف المركزي العامة هي المحافظة على النقد لتأمين أساس نمو اقتصادي واجتماعي دائم وتتضمن مهمة المصرف بشكل خاص: المحافظة على سلامة النقد اللبناني، والمحافظة على الاستقرار الاقتصادي، والمحافظة على سلامة أوضاع النظام المصرفي، وتطوير السوق النقدية والمالية، وأن يمارس المصرف لهذه الغاية الصلاحيات المعطاة له بموجب هذا القانون.

وكان نائب رئيس مجلس الوزراء في الحكومة اللبنانية، سعادة الشامي أعلن، في وقت سابق من اليوم الاثنين، عن "إفلاس الدولة ومصرف لبنان المركزي".

وقال الشامي: "هناك حقيقة لا يمكن تجاهلها ولا يمكن أن نعيش في حالة إنكار ولا يمكن أن نفتح السحوبات (المصرفية) لكل الناس، وأنا أتمنى ذلك لو كنا في حالة طبيعية".

وأوضح: "لا يوجد قيود بالمطلق على التحويلات والسحوبات المصرفية الداخلية من مصرف إلى مصرف في قانون الكابيتال كونترول".


مشاهدات 1129
أضيف 2022/04/04 - 7:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9058 الشهر 65535 الكلي 7634314
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير