العراق يفقد 15% من وارداته المالية جراء تغييرات المناخ واتفاق غلاسكو
حقل نفطي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أثار تقرير لشركة "فيريسك مابلكروفت"، المتخصصة باستشارات المخاطر، المخاوف من أن كميات كبيرة من احتياطيات النفط والغاز في العالم عرضة للخطر، بسبب ارتفاع الموج والعواصف والفيضانات، والارتفاع الحاد في درجات الحرارة، الناتج عن التغير المناخي.

ومن بين هذه الدول التي ستتأثر هي العراق والسعودية ونيجيريا، وهي الدول البارزة في العالم بتصدير النفط والغاز.

بهذا الصدد يقول الخبير النفطي علاء الأسدي، إن "التغييرات المناخية تلزم الدول المشترية للنفط بتقليل شراء النفط"، مضيفاً أن "مؤتمر  COP26 الذي عقد في غلاسكو قبل نحو شهر، والذي شارك العراق فيه، وقع على الاتفاقية من قبل رئيس الجمهورية برهم صالح، والتي تلزم الدول المشترية للنفط بتقليل شراء النفط بنسبة 15% وهذا ما سيؤثر على العراق".

الاسدي، أوضح أن "الوقود الاحفوري يتسبب بتلوث الجو، وهم يريدون تقليل التلوث من أجل تقليل درجة الحرارة في العالم"، مؤكداً أن "تأثيرات جانبية ستحدث على الاقتصاد العراقي، لكون البلد يعتمد بنسبة 93% على النفط".

الخبير الاقتصادي لفت الى أن "الدول الاوروبية والغربية وجنوب شرق اسيا اتفقت على تقليل استيراد النفط بنسبة 15% الى غاية 2030 بقطاع النقل، لذا من المحتمل ان تقل وارداتنا بنسبة 15%"، مردفاً أن "قطاع النقل يستهلك 60% من النفط في العالم، و40% للصناعات والمنشآت العملاقة"، مبينا أن "هذه الدول ستقوم باستبدال السيارات التي تعمل بالوقود، بسيارات تعمل بالطاقة الكهربائية".

تقرير شركة "فيريسك مابلكروفت، نوه الى أن نحو 600 مليار برميل، أو 40% من احتياطيات النفط والغاز العالمية القابلة للاستخراج، قد تتأثر بالطقس الحاد.

وتوجد نحو 10% من الاحتياطيات التجارية العالمية القابلة للاستخراج في مناطق تصنفها الشركة الاستشارية بأنها "شديدة الخطورة"، بينما يقع نحو الثلث في مناطق تعتبر "عالية الخطورة".

وزارة النفط العراقية أعلنت مؤخراً أن إجمالي صادرات العراق النفطية زاد إلى 3.12 مليون برميل يومياً في تشرين الأول من 3.081 مليون برميل يومياً في الشهر السابق.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن الصادرات من موانئ البصرة بالجنوب بلغت 3.012 مليون برميل يومياً في تشرين الأول الماضي.

المصدر: رووداو


مشاهدات 2433
أضيف 2021/12/16 - 1:58 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15413 الشهر 65535 الكلي 7974530
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير