النفط تكشف عن خطة لتعظيم الانتاج والتحول نحو الطاقة النظيفة
حقل نفط عراقي. "الجزيرة"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة النفط، الاربعاء، وضع خطة ستراتيجبة للمرحلة المقبلة تهدف إلى تعظيم الانتاج الوطني وزيادة الإيرادات المالية والتحول التدريجي للاعتماد على الطاقة النظيفة.

وقال جهاد، في تصريح أوردته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الستراتيجية التي تعتمدها الوزارة في المرحلة المقبلة تتضمن محور تعظيم الانتاج الوطني من الغاز المصاحب للعمليات النفطية والغاز الحر من خلال الجهد الوطني والتعاون مع الشركات العالمية الرصينة، والتحول التدريجي الى الاعتماد على الطاقة النظيفة بدلاً عن الوقود السائل، لمردوداتها الاقتصادية العالية والتزاماً من العراق بالاتفاقات الدولية بخصوص البيئة والمناخ".

وأوضح أن "العقود التي ابرمتها الوزارة لتنفيذ مشاريع استثمار الغاز في محافظات البصرة وذي قار وميسان سوف تسهم بإضافة كميات كبيرة من الغاز وتوقف حرقه وهدره".

وأضاف أن "المحور الثاني يتضمن تكثيف العمل الاستكشافي في الصحراء الغربية في محافظة الأنبار ونينوى، وعدد من المناطق الحدودية التي تحتوي على التراكيب الهيدروكربونية، خصوصاً الغازية منها".

أما بخصوص المحور الآخر، فقال جهاد: إنه "يعتمد توسيع وزيادة الطاقات الخزنية والتصديرية للموانئ الجنوبية وتطوير البنى التحتية"، لافتاً إلى "الاتفاق مع شركة توتال العالمية لضخ 27 مليار دولار لتنفيذ أربعة مشاريع ستراتيجية في جنوب العراق"، عاداً ذلك "خطوة مهمة" تدعم مشاريع الانتاج النفطي، واستثمار الغاز والطاقة المتجددة.

وكشف المتحدث الرسمي عن "فتح النقاش مع شركة شيفرون الأميركية بشأن مشروع مقاطعة الناصرية لانتاج النفط والغاز في أربع رقع استكشافية بمحافظة ذي قار، لأهميته في تعزيز وادامة الانتاج الوطني"، مشيراً إلى انه "سيسهم في دعم الاقتصاد الوطني ومشاريع التنمية المستدامة".


مشاهدات 1178
أضيف 2021/10/20 - 9:38 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6026 الشهر 65535 الكلي 8030759
الوقت الآن
الأحد 2024/4/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير