الكهرباء تتفق مع شركات أجنبية لإنشاء محطتين للطاقة الشمسية في كربلاء وبابل
مطار كربلاء. "إنترنت"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

ابرمت وزارة الكهرباء عقدا مع شركة عالمية لنصب وتشغيل محطتين للطاقة الشمسية بطاقة 525 ميغاواط بمحافظتي كربلاء المقدسة وبابل.

وقال الناطق باسم الوزارة احمد العبادي في تصريح أوردته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الوزارة أبرمت عقداً لنصب وتشغيل محطتين للطاقة الشمسية مع شركة (سكاتك) وهو تحالف (نرويجي – مصري) بطاقة 525 ميغاواط بمحافظتي كربلاء المقدسة وبابل".

واضاف ان "العقد يأتي تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء المتضمنة نصب محطات للطاقة الشمسية عن طريق الاستثمار مع شركات رصينة لسد النقص الحاصل بانتاج الطاقة في العراق".

وبين العبادي أن "العقد تضمن تنفيذ المحطتين خلال مدة 24 شهراً وبمدة استثمارية تبلغ 25 عاماً، بينما ستقوم الوزارة بشراء الطاقة الكهربائية من الشركة المستثمرة ضمن الاسعار العالمية الموحدة للطاقة".

ونوه على أن "العقد مع الشركة المذكورة وهي رائدة بمجال الطاقة، يعد توجهاً جديدا للوزارة بقطاع توليد الكهرباء، كون العراق ينعم بمدد طويلة من الإضاءة الشمسية على مدار العام، لذ فان استثمارها يسهم بزيادة انتاج المنظومة الوطنية وبالتالي زيادة ساعات التجهيز للمواطنين".

وكانت وزارة الكهرباء قد ابرمت في وقت سابق عقوداً لبناء محطات شمسية مع شركات (Power China)، ورعت وزارة النفط مطلع الشهر الحالي توقيع عقد مع شركة (مصدر) الإماراتية لتنفيذ مشاريع طاقة شمسية لإنتاج 2000 ميغاواط من الكهرباء.


مشاهدات 777
أضيف 2021/10/13 - 9:18 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 19505 الشهر 65535 الكلي 7978622
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير