التخطيط تكشف حجم التضخم التراكمي في العراق: طبيعي وليس جامح

الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت وزارة التخطيط، الاربعاء، عن حجم التضخم التراكمي في العراق وأسبابه، معتبراً بأنه طبيعي وليس جامح.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث صحفي، ان "مؤشر التضخم ارتفع في العراق بعد تغيير سعر الصرف الدينار أمام الدولار في شهر تشرين الثاني الماضي، وبنسبة 4 بالمئة على اساس شهري".

وتابع الهنداوي ان "مؤشرات التضخم استمرت بعد ذلك بالارتفاع الا ان الارتفاع كان بشكل بسيط ولم يتعد 1% ليصل نسبة التراكمي لشهر اب الماضي إلى 8 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي" .

واكد الهنداوي الى ان " ارتفاع التضخم في العراق وفق هذه المعطيات هو طبيعي وليس جامح"، مستدركا ان "التضخم في كل اقتصاديات دول العالم في ارتفاع حاليا".

ولفت الى ان "ارتفاع التضخم يتأتى من انخفاض اسعار العملة المحلية وبحجم الاستثمارات ومعطيات التنمية بالبلد، فالدولة التي لديها استثمارات كبيرة تكون فيها مؤشرات تضخم عالية لانه فيها حركة تنمية واستثمار".

وأضاف أن "التضخم في بعض الاحيان يكون جامحا ويكون خطرا على الاقتصاد ويؤدي الى كساد وتردي اقتصادي اذا كانت العملة متدهورة مثلما حدث في لبنان موخرا".

يذكر ان مؤشر التضخم في العراق ارتفع بشكل كبير مع نهاية العام الماضي نتيجة خفض سعر العملة العراقية امام الدولار، مما ادى الى ارتفاع اسعار السلع والخدمات.


مشاهدات 1233
أضيف 2021/10/06 - 1:41 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 21533 الشهر 65535 الكلي 7980650
الوقت الآن
الخميس 2024/4/25 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير