النفط تناقش خطتها الخمسية للإنتاج والاستكشافات
شركة النفط الوطنية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

عقدت شركة النفط الوطنية، اجتماعاً موسعاً، لمناقشة الخطة الخمسية لنشاط الاستكشاف والإنتاج والتطوير والطاقات المُتاحة للتصدير.

وذكر بيان لوزارة النفط، أمس الجمعة، أنه "تم استعراض ومناقشة متطلبات تنفيذ برامج الخطط والتحديات والمهام الموكلة للشركات والدوائر المعنية، وفق رؤية ستراتيجية تتناسب مع حاجة السوق النفطية المرحلية والتوقعات المستقبلية، وبما يضمن تحقيق اعلى مردود اقتصادي للعراق".

وقال وكيل الوزارة حامد يونس أن "الاجتماع ناقش ثلاثة محاور مهمة هي خطة انتاج النفط الخام والتصدير، وخطة انتاج الغاز واستثماره، وخطة تعظيم النشاط الاستكشافي".

واشار الى أن "الخطة تضمنت التأكيد علىٰ ضرورة تطوير الحقول التي تُدار بالجهد الوطني خارج جولات التراخيص وإعادة النظر بخطط التطوير وإجراء المسح الزلزالي الثلاثي للحقول التي لم يُنفذ لها هذا المسح وبما يضمن زيادة الطاقات الانتاجية للنفط والغاز".

من جانبه، قال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية وكالة باسم محمد خضير أن "الشركة قدمت في الاجتماع خطتها الخمسية التي تضمنت محورين أساسيين الأول خطة المسح الزلزالي الثنائي والثلاثي الموسعة من المحافظات الشمالية إلىٰ الجنوبية، وخطة الحفر الاستكشافي، التي تستهدف إضافة احتياطيات جديدة واعدة للنفط والغاز".

واضاف خضير أن "الخطة اشارت الى ضرورة العمل الجماعي المشترك لتوفير المُتطلبات التي تحقق الاهداف المطلوبة، منها رسم خارطة الطريق ، والتزامات الشركات الاستخراجية وشركة الاستكشافات النفطية، وخصوصا ما يتعلق بخطة الحفر الاستكشافي".

فيما قال مدير عام دائرة المكامن وتطوير الحقول النفطية أن "وزير النفط اكد على اهمية الجهد الوطني في تنفيذ جزء كبير من هذه الخطط والبرامج التطويرية ومنها تطوير حقل بن عمر النفطي في محافظة البصرة وذلك لتعظيم الانتاج الوطني من النفط الخفيف واستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية في رفد محطات الطاقة الكهربائية، مع التاكيد على اهمية الدور الكبير والفاعل لشركة الحفر العراقية في تنفيذ خطة الحفر الاستكشافي التي تمتلك الادوات اللازمة لتنفيذ متطلبات هذه الخطة.

اما مدير عام شركة نفط الوسط قدوري عبد السلام فقد أشار إلى أن الاجتماع اكد على ضرورة تنسيق خطط زيادة الانتاج المستقبلية، مع متطلبات السوق النفطية العالمية والحاجة المحلية بالتنسيق مع شركة التسويق النفطية، مشيراً الى ان شركة النفط الوطنية سوف تعقد ورشة عمل شاملة لمناقشة خطط الاستكشافات للحقول الغازية في عموم العراق، ومنها الصحراء الغربية التي تضم خزيناً جيداً من الثروة الغازية والتي تعرف بالغاز الحر.


مشاهدات 853
أضيف 2021/09/11 - 2:52 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 1706 الشهر 65535 الكلي 7983821
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير