خبير نفطي: كمية الاحتياطي النفطي للحقول المشتركة مع ايران والكويت وسوريا تقدر بـ 95 مليار برميل

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اكد المختص بالشأن النفطي علاء الاسدي، الاربعاء، أن كمية الاحتياطي النفطي في الحقول المشتركة مع ايران والكويت وسوريا تقدر بـ 95 مليار برميل .
وقال الاسدي في حديث لصحيفة "الصباح" وتابعته "الاقتصاد نيوز"، ان الحديث عن الحقول النفطية المشتركة مهم جدا بالنسبة لنا، إذ توجد لدينا حقول مشتركة مع أغلب دول الجوار والاستثمار يجب ان يكون وفق نسب وجود الحقل في الدولة ويتم الانتاج بناء على ذلك.
واضاف أن لدى العراق 3 حقول مشتركة مع الكويت وهي الرميلة يسمى في الكويت بحقل الرتقة والروضتين والعبدلي، و9 حقول مشتركة مع إيران وهي مجنون وبازركان وابو غرب وبدرة والنفطخانة والفكة وجياسورخ وبيكا والسيبة، وكذلك حقول عذراء وهي زرباطية والشهابي، ومع سوريا صفية وتل الحجر وتل ابطخ، ومع السعودية 3 حقول عذراء لم يتم البدء بالانتاج منها وهي ابو خيمة وصفاوي والرطبة.  
وأشار الى أن بعض الحقول النفطية المشتركة لم يتم الانتاج منها وفق نسب وجود الحقل مثلا لدينا حقل يقع 90 % منه في العراق و10 % في مجاورة، والعراق ينتج 250 ألف برميل يوميا بينما الشريك الذي يقع 10 % من الحقل بأراضيه تنتج يوميا 450 الف برميل، لافتا الى ان خسارة العراق سنويا تقدر بما لا يقل عن 18 مليار دولار بسبب عدم الوصول لاتفاق مع دول الجوار لتنظيم عمليات الانتاج من الحقول المشتركة .
واوضح أن كمية الاحتياطي النفطي في هذه الحقول المشتركة مع ايران والكويت وسوريا تقدر بـ 95 مليار برميل، مبينا أن هذا الرقم يساوي استهلاك كل دول العالم جميعها ولمدة 3 سنوات متتالية، وهذه الكمية 95 مليار برميل تعادل الاحتياطي الإماراتي للنفط الخام وتعادل احتياطي النفط في نيجيريا وكازاخستان وليبيا مشتركة، وتعادل 20 مرة احتياطي النفط العماني. 

 


مشاهدات 791
أضيف 2021/08/18 - 12:15 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3657 الشهر 3657 الكلي 8075439
الوقت الآن
الأربعاء 2024/5/1 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير