التخطيط: الخطة الوطنية لإنهاء ملف النزوح تحتاج إلى 34 ترليون دينار
جانب من الاجتماع

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة التخطيط ، الخميس ، أن الخطة الوطنية لإنهاء ملف النزوح تحتاج إلى 34 ترليون دينار، مؤكدة العمل على عقد مؤتمر دولي للمانحين لتنفيذها.

وقالت الوزارة في بيان لها اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "لجنة متابعة تنفيذ الخطة الوطنية لإنهاء ملف النزوح، عقدت اجتماعها الثاني في وزارة التخطيط بحضور وزيري التخطيط والهجرة والمهجرين".

وأضاف البيان أن "وزير التخطيط، الدكتور خالد بتال النجم أكد ، خلال الاجتماع الذي شاركت فيه وزيرة الهجرة والمهجرين ايفان فائق جابرو، أن الخطة الوطنية لإنهاء ملف النزوح تمثل أولوية أولى أمام الحكومة، وهناك جهود كبيرة تبذلها وزارة الهجرة والمهجرين من أجل تنفيذ ما ورد في الخطة بعد اقرارها من قبل مجلس الوزراء"، مشيراً إلى أن "الخطة بحاجة الى 34 ترليون دينار لتنفيذها بالكامل".

وتابع" اننا نعمل الآن على عقد مؤتمر دولي للدول المانحة، للحصول على دعم دولي لجهود الحكومة العراقية في انهاء هذا الملف، في ظل صعوبة توفير المبالغ المطلوبة لذلك".

وكشف الوزير، عن "تأسيس صندوق خاص لتمويل مشاريع خطة اعادة النازحين الطوعية الى مناطقهم، ومعالجة جميع الاشكالات في هذا الملف، وقد تم تخصيص 25 مليار دينار عراقي، لهذا الصندوق الذي سيكون ضمن وزارة التخطيط، كمرحلة أولى"، مشدداً على أن "تنفيذ مشاريع الخطة الوطنية لإنهاء ملف النزوح، سيكون وفقاً للمعايير المكانية والقطاعية، وسيتولى الصندوق الذي أُنشئ لهذا الغرض القيام بجميع الاجراءات الخاصة بالمشاريع".

من جانبها أكدت "وزيرة الهجرة والمهجرين، ايفان فائق جابرو، أن الوزارة تبذل جهوداً كبيرة من أجل المضي في تنفيذ خطة عودة النازحين، وهناك تعاون كبير مع وزارة التخطيط، والجهات القطاعية الأخرى في هذا المجال، متحدثةً عن وجود تعاون بناء مع منظمات الأمم المتحدة فيما يتعلق بتنفيذ الخطة وفقاً لتوقيتاتها الزمنية".

وجرى خلال الاجتماع مناقشة القضايا المدرجة على جدول الاعمال، واتخاذ الاجراءات والقرارات والتوصيات اللازمة بشأنها. وحضر الاجتماع ممثلو الوزارات والجهات المعنية. فضلاً عن ممثلي الوكالة الالمانية للتنمية (GIZ).


مشاهدات 1134
أضيف 2021/08/05 - 1:30 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9605 الشهر 65535 الكلي 7653545
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير