صندوق الإسكان يعلن زيادة رأسماله إلى 4 تريليونات دينار
عملات محلية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشفَ مدير صندوق الاسكان ضياء موجد، عن موافقة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي على زيادة رأس مال الصندوق الى 4 تريليونات دينار، بينما دعا مدير الصندوق المواطنين الراغبين بالتقديم على القروض بدءا من اليوم الاحد.

وقال مدير الصندوق، في حوار مع صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "حكومة الكاظمي دعمت الصندوق بشكل استثنائي وكبير، من جانب ووجهت بتسهيل الإجراءات الخاصة بمنح القروض للمواطنين، وتقديم الخدمة لهم وتذليل العقبات التي يواجهونها من جانب اخر"، مشيرا الى أن "هذا الدعم يدخل ضمن جهود الحكومة في حل ازمة السكن عبر منح قروض بدون فوائد بعيداً عن الروتين".

واضاف ان "هذا الدعم ترجم الى عدد من الاجراءات ابرزها تمديد فترة سداد القرض من 10 سنوات الى 20 سنة مع زيادة مبلغ القرض من 50 الى 75 مليون دينار، كما وافق الكاظمي على زيادة رأس مال الصندون من 1 تريليون الى 4 تريليونات دينار"، موضحا ان "هذا المبلغ الضخم سيتم اقراضه بشكل كامل، حيث سيكون بداية قوية لحل ازمة السكن، لا سيما وان قطاع السكن يحرك أكثر من 25 قطاعا".

واشار الى أن "الصندوق سيبدأ اطلاق قروضه اليوم الاحد، بحصص مفتوحة واعداد كبيرة تختلف عن سابقتها، كما ان وزيرة الاعمار والاسكان والبلديات نازنين محمد وسو وجهت بتسهيل الاجراءات، واوعزت الى كل دوائر الوزارة بدعم الصندوق وسرعة المخاطبات، بغية تقديم افضل الخدمات للمقترضين"، داعيا المواطنين الى "التقديم عبر الموقع الالكتروني من خلال الموبايل او الحاسبة الشخصية، وعدم اللجوء للمكاتب".

وعن شروط القروض، اوضح مدير صندوق الاسكان، انها "تمنح للبناء او اضافة بناء ولجميع المواطنين بدون استثناء بشرط الكفيل، أما الموظفون الموطنة رواتبهم فلا يحتاجون الى كفيل">

واوضح أن "معاملة الاقتراض تتطلب سند العقار نموذج (25)، مع خريطة تثبيت الحدود بلوك كامل مختومة من قبل دائرة التسجيل العقاري بالاضافة الى اجازة بناء اصلية نافذة مع خريطة البناء بشرط ان لا تقل المساحة عن 100م ومساحة الوحدة السكنية لا تقل عن 65 م، فضلا عن تعهد دائرة الكفيل وجلب المستمسكات الشخصية له".

ولفت الى ان "الصندوق اقرض منذ بداية العام الحالي اكثر من 13 الف قرض بمبالغ تصل الى 371 مليارا و802 مليون دينار، لا سيما ان عدد القروض الممنوحة من بداية عمل الصندوق لغاية الان وصل الى 146 الف قرض وبمبلغ يفوق 3 تريليونات و970 مليار دينار"، مبيناً أن "الصندوق يطمح لتوسيع قاعدة الاقراض بشكل اكبر". 

وبشأن اليات سداد اقساط القروض من قبل المواطنين، اوضح أن "الكفيل هو الضامن الحقيقي لمبلغ القرض، ففي حال تلكؤ المقترض من سداد الاقساط لاكثر من ثلاثة اشهر، نلجأ الى الاستقطاع من راتب الكفيل"، لافتاً الى أن "الصندوق اجل تسديد الاقساط خلال حظر كورنا لمدة 6 اشهر للراغبين وبدون اي غرامات تأخيرية".

وفيما يتعلق بتعديلات قانون صندوق الاسكان، ذكر موجد، أن "التعديلات التي نرغب بها هي السماح لشركات الكفالة والتأمين بكفالة المواطنين، وتسهيل بعض الاجراءات"، لافتا الى ان "صندوق الاسكان جاهز حاليا لتطبيق نظام الحوكمة الالكترونية، الا ان بعض الدوائر الحكومية غير قادرة وغير  مستعدة في الوقت الحاضر".


مشاهدات 884
أضيف 2021/08/01 - 9:05 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6293 الشهر 65535 الكلي 7650233
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير