2،5 مليون مواطن اكملوا متطلبات التقديم على مبادرة «داري» السكنية
مشاريع سكنية

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشف مستشار رئيس الوزراء صباح عبد اللطيف، الجمعة، عن عدد المتقدمين لمبادرة "داري" التي أطلقت لحل أزمة السكن في البلاد.

وقال عبد اللطيف، إن "عدد الذين دخلوا عبر البوابة الإلكترونية لمبادرة داري بلغ حوالي تسعة ملايين مواطن"، مشيراً إلى أن "مليونين ونصف المليون أكملوا متطلبات التسجيل بشكل كامل"، وفقاً لـ"واع".  

وأضاف، أن "البلاد بحاجة إلى 3 ملايين وحدة سكنية لحل الأزمة"، مبيناً أن "المبادرة ستغطي 550 ألف قطعة أرض فقط كمحاولة لتخفيف الأزمة".  

وأكد أن "بوابة المبادرة ستكون مفتوحة أمام المواطنين لثلاثة اسابيع والمتبقي من عمرها أسبوعان"، موضحاً أن "المبادرة تعتمد مبدأ النقاط في منح الأرض، حيث أن هذه النقاط تحسب وفق المعلومات التي يضخها المتقدم سواء كانت أرملة أو من ذوي الشهداء أو المشمولين بالرعاية الاجتماعية وبعض الفئات من إعلاميين ورياضيين، بشرط أن لا يكون قد حصل سابقا على سكن أو قطعة أرض".  

وبشأن القروض للأراضي التي ستمنح عبر مبادرة، أشار عبد اللطيف، إلى أن "البنك المركزي رفع سقف القروض الممنوحة للسكن بمقدار تريليوني دينار"، لافتاً إلى أن "استخدام القروض سيركز على منفذين حكوميين هما صندوق الإسكان الذي وجه رئيس الوزراء خلال زيارته له بزيادة القروض ومنحها دون أي فوائد والمنفذ الثاني هو المصرف العقاري".  

وتابع عبد اللطيف، أن "السقف المالي للمصرف العقاري بمنح القروض سيبلغ 150 مليوناً، أما السقف المالي لصندوق الإسكان فسيكون 75 مليونا وفوائدها ستكون صفرا ولمدة 20 سنة".

وأعلن البنك المركزي العراقي، في وقت سابق، عن زيادة المخصص لقطاع الإسكان إلى أكثر من (1.9) ترليون دينار، مبيناً أن ذلك جاء لرفع القدرة في إتاحة أموال المبادرة لأكبر عدد من المستفيدين.


مشاهدات 1416
أضيف 2021/07/30 - 2:10 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 3525 الشهر 65535 الكلي 7895956
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير