العراق يعلن موقفه من الخلاف حول مستويات إنتاج النفط داخل أوبك
وزير النفط احسان عبد الجبار خلال اجتماع اوبك بلس

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلن وزير النفط إحسان إسماعيل، موقف العراق من الخلاف حول مستويات إنتاج النفط داخل منظمة "أوبك".

وقال إسماعيل في تصريحات نقلها موقع " إس آند بي جلوبال" الأميركي، وترجمها موقع "ناس" واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق يؤيد اقتراح زيادة إنتاج أوبك بين آب وكانون الأول، ويدعم تمديد اتفاق خفض الإنتاج حتى نهاية عام 2022، في الوقت الذي يستعد فيه الوزراء للاجتماع لحل المأزق الذي امتد من اجتماع الأسبوع الماضي".

وبحسب الموقع، "كان من المقرر أن يوافق تحالف أوبك+ الأسبوع الماضي على زيادة الإنتاج الجماعي من النفط الخام بمقدار 400 ألف طن في اليوم كل شهر في الفترة من آب إلى كانون الأول وتمديد اتفاق إدارة الإمدادات حتى نهاية عام 2022، لكن الإمارات أعاقت الاتفاق بإصرارها على رفع مستوى الإنتاج الأساسي الذي تحدد حصته، وهو ما قالت دول أخرى إنه غير عادل".

مواجهة سعودية إماراتية

وأضاف الموقع، "لم تقترب الجارتان الخليجيتان السعودية والإمارات العربية المتحدة في 4 تموز من المساومة على اتفاق الإنتاج، حيث خرج وزيرا الطاقة من البلدين إلى موجات الأثير لإعلان مواقفهما، التي لم تتزحزح. وتريد المملكة العربية السعودية ربط سلسلة من الزيادات الشهرية في إنتاج أوبك وإطالة اتفاقية إدارة الإمدادات للمجموعة حتى نهاية عام 2022، في حين تصر الإمارات العربية المتحدة على زيادة هدف إنتاجها قبل التوقيع على التمديد".

وأوضح الموقع، أن هذا "المأزق ترك سوقا للنفط متعطشة للنفط الخام منذ بدء المحادثات في الاول من تموز مع تحذير العديد من خبراء الارصاد الجوية من ارتفاع محتمل في الأسعار اذا لم يف التحالف الذي يضم 23 دولة بخفض انتاجه"، مبينا أنه "ويعتزم التحالف، الذى يحجب حاليا 5.8 مليون برميل/يوم من الانتاج، إعادة انعقاد 5 تموز فى الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت فيينا / 13:00 بتوقيت جرينتش".

ولفت "إس آند بي جلوبال"، إلى أنه "من شأن الفشل في التوصل إلى توافق في الآراء (يجب أن تكون جميع قرارات أوبك + بالإجماع)، أن يعيد التحالف إلى اتفاق الإنتاج الحالي، الذي بموجبه ستظل حصص الإنتاج ثابتة عند مستويات تموز، ومن شأن ذلك أن يضغط على سوق ضيقة بالفعل، مع استمرار الاقتصادات العالمية في التعافي من الوباء، مما يعزز استهلاك النفط".


مشاهدات 657
أضيف 2021/07/05 - 12:21 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7551 الشهر 65535 الكلي 8013903
الوقت الآن
السبت 2024/4/27 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير