00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  كهرباء العراق .. شحة في فصل الصيف بعد رفض ايران الالتزام بالاتفاق الغازي
عمال كهرباء داخل احدى المحطات الكهربائية. "إنترنت"
طاقة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

دخل العراق، مرحلة العد التنازلي لتوفير احتياجات المواطنين من الطاقة الكهربائية، اذ ستشهد البلاد معاناة كبيرة خلال فصل الصيف، بسبب عدم حل المشكلة وتسوية الخلافات المالية بين العراق وايران.  

وتقول صحيفة الصباح، أن الحكومة تعمل حاليا على رفع انتاج الكهرباء إلى 22 الف ميغاواط خلال فصل الصيف المقبل، عبر صيانة عدد من الوحدات التوليدية في محطات صلاح الدين والناصرية والسماوة والمسيب وغيرها.

يحتاج العراق إلى 29 الف ميغاواط لتوفير التيار الكهربائي على مدار 24 ساعة، مما يعني وجود عجز يبلغ 7 الاف ميغاواط، وفي حالة تهديد الجانب الإيراني بقطع الغاز والكهرباء بسبب عدم تسوية الأموال مما يعني فقدان 5 الاف ميغاواط أخرى، ويصبح انتاج العراق اقل من 17 الف ميغاواط في اليوم.

وحتى الآن لم يربط العراق، كهربائه مع أي دولة مثل الأردن ومصر ودول الخليج، لتنويع استيراداته من الكهرباء.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، احمد العبادي، إن انتاج العراق يبلغ حاليا 11.8 الف ميغاواط، وفي حال توفر الوقود نصل  إلى 28 الف ميغاواط، مشيرا إلى أنه في حال استقرار الوقود المستورد فإنتاج العراق في فصل الصيف يصل إلى 22 الف ميغاواط.

وبين أن العراق يستورد غاز من ايران خلال فصل الصيف 70 مليون متر مكعب من الغاز، ولكن ايران ترفض منحنا ذلك، اذ المناقشات الان على استيراد 22 مليون متر مكعب قياسي، موضحا أن الكهرباء قامت بصيانة عدد من المحطات الكهربائية.

ونوه إلى أن الكهرباء تطلب مؤسسات الدولة 3 تريليونات دينار.

وبدأت الحكومة العراقية، بإيجاد حلول جدية لمعالجة ازمة الغاز عبر استثمار الغاز المصاحب لإنتاج النفط بالإضافة إلى استيراد الغاز من قطر.

 

عدد المشـاهدات 550   تاريخ الإضافـة 06/04/2021
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الثلاثاء 2021/4/20   توقيـت بغداد
تابعنا على