الاقتصاد النيابية: المرحلة المقبلة ستكون مرحلة إقرار قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام

الاقتصاد نيوز _ بغداد

ذكرت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، الاحد، أن المرحلة المقبلة بعد إقرار الموازنة ستكون مرحلة إقرار قوانين اقتصادية تصب في دعم الاقتصاد العراقي، وتسهم في توفير منتجات محلية نوعية تضاهي المستورد.
وقالت عضو اللجنة ندى شاكر جودت في حديث لصحيفة "الصباح" وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن “من أهم القوانين التي يجب أن تصب الجهود عليها في هذه المرحلة، هو قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، وقوانين أخرى مهمة تصب في صالح تصحيح الوضع الاقتصادي».
وأشارت إلى أن “لجنة الاقتصاد النيابية تعمل على تقييم الوضع الاقتصادي، وتجدول عملها مع الوزارات المعنية لرسم خطط جديدة تواكب حجم موازناتها لتقديم المتاح من الإمكانيات، إضافة لعزمها إقرار قانون الشراكة، وقد تم إنجاز 90% من فقراته، إضافة لتعزيز ودعم القوانين الأخرى مثل الاستثمار المعدني وإعادة النظر بقوانين تحتاج الى تعديلات وتسهيلات لفتح باب الاستثمار بسهولة أمام المستثمرين».
وأضافت أن “الامكانيات البشرية قادرة على تغيير الواقع الاقتصادي العراقي الى أحسن حالاته بدعم التشريعات، ومنها قانون الشراكة بين القطاعين الخاص والعام، الذي يسهم في تنمية البلد صناعياً ويدعمه اقتصادياً ويوفر كتلة نقدية كبيرة في الداخل”.
ولفتت جودت الى أن “تعزيز وتقويم الصناعة المحلية والاعتماد عليها تمثل الحل الأمثل لتفادي ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة، وهو ما يشكل خطة عمل ناجحة للوزارات بتقويم مصانعها بطريقتين؛ إما عرضها للاستثمار أو تقويمها والعمل على تشغيلها بالكفاءات والخبرات المحلية، إضافة الى الاعتماد على زج التطور والانتفاع من خطط التصنيع التي تعتمدها المصانع في دول الجوار أو العالمية في تصنيع المنتجات وبخبرات عراقية».

 


مشاهدات 1028
أضيف 2021/04/04 - 7:42 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 17842 الشهر 65535 الكلي 7643098
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير