تعرف على ابرز ماجاء في البيان المشترك العراقي السعودي

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعلن مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي،الخميس، عن البيان المشترك العراقي السعودي بعد زيارة الاخير للسعودية امس الاربعاء.
وجاء في البيان الذي اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إنه "انطلاقا من الروابط والوشائج الأخوية والتاريخية التي تجمع بين العراق والسعودية وشعبيهما الشقيقين، ورغبة في تطوير العلاقات على اسس ومبادئ راسخة وفي مقدمتها الاخوة العربية والاسلامية وحسن الجوار والمصالح المشتركة، واستجابة لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، قام رئيس مجلس الوزراء العراقي بزيارة الى المملكة العربية السعودية بتاريخ 31 آذار 2021".
 
وأضاف أنه "تم عقد جلسة مباحثات بين رئيس مجلس الوزراء العراقي ، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، تناولت آفاق التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في المجالات كافة.

وعلى صعيد العلاقات الثنائية، أكد "الجانبان حرصهما على توسيع اوجه التعاون الثنائي في المجالات المختلفة وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم التوصل اليها بين البلدين وحث الوزارات والجهات المعنية في البلدين على بذل مزيد من الجهود لضمان سرعة اتمام تلك الاتفاقيات وتنفيذها".

واتفق الجانبان على الآتي:

1- تأسيس صندوق عراقي سعودي مشترك، يقدر رأس ماله بثلاثة مليارات دولار، إسهاماً من المملكة العربية السعودية في تعزيز الاستثمار في المجالات الاقتصادية في جمهورية العراق، بما يعود بالنفع على الاقتصادين السعودي والعراقي، وبمشاركة القطاع الخاص من الجانبين.

2- التعاون في مجالات الطاقة، والطاقة المتجددة وتفعيل وتسريع خطة العمل المشتركة تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي العراقي، مع ضرورة الاستمرار في التعاون وتنسيق المواقف في المجال البترولي، ضمن نطاق عمل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، واتفاق (أوبك+)، مع الالتزام الكامل بمقتضيات الاتفاق وآلية التعويض وبجميع القرارات التي تم الاتفاق عليها بما يضمن استقرار اسواق البترول العالمية.

3- انجاز مشروع الربط الكهربائي لأهميته للبلدين.

4- تعزيز التنسيق في مجال الدعم والتأييد المتبادل في اطار الدبلوماسية متعددة الاطراف.

5- تعزيز فرص الاستثمار للشركات السعودية ودعوتها الى توسيع نشاطاتها في العراق وفي مختلف المجالات، وفي جهود اعادة الاعمار.

ولفت البيان الى أن "جمهورية العراق ثمنت مشاركة المملكة العربية السعودية في مؤتمر الكويت لإعادة اعمار العراق الذي عقد خلال المدة 12-14 فبراير 2018، وتعهداتها ومساهمتها فيه، وجرى الاتفاق على التنسيق بين الجانبين للاتفاق على سبل وأوجه الدعم المشار اليه، كما ثمنت المبادرات التي قدمتها المملكة العربية السعودية لجمهورية العراق في مجال مواجهة جائحة كورونا (كوفيد-19)".

وتم توقيع "اتفاقيات ثنائية شملت (اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي، واتفاقية للتعاون في مجال التخطيط التنموي للتنوع الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص، واتفاقية تعاون بين الهيئة السعودية للمقاولين واتحاد المقاولين العراقيين لاعادة اعمار العراق، واتفاقية تمويل الصادرات السعودية الى العراق)".


مشاهدات 470
أضيف 2021/04/01 - 8:03 AM
تحديث 2022/06/28 - 3:04 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 9019 الشهر 65535 الكلي 1776554
الوقت الآن
الأربعاء 2022/6/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير