العراق يعلن انضمامه إلى مشروع تعزيز الأمن الغذائي في البلدان العربية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اعلنت وزارة الزراعة، الخميس، انضمام العراق الى مشروع تعزيز الأمن الغذائي في البلدان العربية.
وقال الناطق باسم وزارة الزراعة حميد النايف، في حديث للصحيفة الرسمية وتابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "اعلان انضمام البلاد إلى مشروع تعزيز الامن الغذائي في البلدان العربيَّة، جاء نتيجة لزيادة انتاجه بمحصول الحنطة والمساهمة في تقليل الفجوة بين المنتج المحلي والمستورد".
واضاف النايف ان "المشروع يتضمن الخروج بدراسة شاملة لإنتاجها في البلاد، والمقارنة بين مختلف الممارسات العلميَّة المطبقة، وزيادة المعرفة العلميَّة، والمهارات والمؤهلات لأصحاب الحيازات الصغيرة، فضلا عن تحسين المستوى المعيشي للفلاحين المستفيدين من خلال المدخولات".
واشار إلى أنَّ "الوزارة تتجه نحو الصناعة التحويليَّة متمثلة بإنشاء معامل عملاقة استثماريَّة ستشيد خلال الاشهر القليلة المقبلة، لاسيما المختصة بإنتاج معجون الطماطم لوجود فائض كبير بالمحصول لدى الفلاح".
وكشف النايف عن "وجود اياد خفيَّة في عمليَّة تهريب الطماطم وبإسناد من جهات معروفة من خارج الحدود، وحاليا يسمح بدخولها من اربيل لتصل إلى البصرة باتجاه بغداد".
هذا وتمكَّن القطاع الزراعي خلال الأعوام القليلة الماضية من تحقيق خطوات مهمة وفاعلة في مسار تأهيله، باعتماد التوسع بزراعة المحاصيل الاستراتيجية وصولا إلى الاكتفاء الذاتي منها، فضلا عن تفعيل الاستثمار بشقي القطاع الزراعي والحيواني، وتشييد معامل ضخمة للصناعات التحويليَّة التي سترى النور خلال الاشهر القليلة المقبلة. 

 


مشاهدات 856
أضيف 2021/02/25 - 9:53 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 10991 الشهر 65535 الكلي 7654931
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير