الزراعة: المحاصيل الزراعية ما تزال تهرب من منافذ الاقليم
فلاح في حقل زراعي جنوب العراق. "إنترنت"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكدت وزارة الزراعة، استمرار عمليات "تهريب" المحاصيل الزراعية إلى داخل البلاد، عبر المنافذ الحدودية في اقليم كوردستان، داعية الأخيرة إلى ضبط هذه العمليات، من أجل "خدمة الفلاح العراقي".

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف في تصريح أوردته شبكة "رووداو" واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "23 مادة زراعية متوفرة حالياً في الأسواق المحلية، ولا يتم استيرادها من الخارج"، لافتاً إلى أن "وزارة الزراعة فتحت باب الاستيراد لمحصول الرمّان في وقت سابق، بسبب قلّته في الأسواق المحلية".

وأضاف: "عمليات التهريب لعدد من المحاصيل، كالطماطة والخيار والباذنجان لازالت مستمرة، عبر منافذ إقليم كوردستان"، مؤكداً "عدم وجود تفاهم بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان بهذا الصدد".

وتابع:  "لو كان هنالك تفاهم بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان، بشأن الحد من عمليات التهريب، لعادت الفائدة إلى الفلاح العراقي بشكل كبير، وإلى الفلاحين في إقليم كوردستان أيضاً"، مشيراً الى أن "حلبجة قامت مؤخراً بتصدير كميات من محصول الرمّان إلى الخارج، بينما المحافظات العراقية كانت الأولى به من بيعه إلى الخارج".

وطالب المتحدث باسم وزارة الزراعة، حكومة إقليم كوردستان بـ"حماية المنتج المحلي، من خلال وقف عمليات التهريب"، لافتاً إلى أن "من شأن ذلك تشجيع الفلاح العراقي على زيادة الانتاج وحماية المنتوج المحلي، الذي هو لكل العراقيين".

 


مشاهدات 1096
أضيف 2021/01/06 - 7:42 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2141 الشهر 65535 الكلي 7894572
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير