نائب سابق ينتقد التعديل الخاص بقانون شركة النفط الوطنية
عامل في حقل نفط في البصرة. "رويترز"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

انتقد عضو مجلس النواب السابق عن محافظة البصرة زاهر العبادي، الثلاثاء، التعديل الخاص بقانون شركة النفط الوطنية، واصفاً اياه بـ"المجحف والظالم" لحقوق مواطني المحافظات المنتجة.

وقال العبادي في بيان اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "حكومة الكاظمي تناقض نفسها بنفسها، كونها اتخذت قرارات خلال جلستها المنعقدة في آيار الماضي بتفعيل صناديق (المواطن والاجيال والمحافظات المنتجة للنفط والغاز) والتي تم اقرارها بقانون شركة النفط الوطنية".

واضاف: "استبشرنا خيرا بان لدى الحكومة نية باتجاه منح حقوق المواطن والمحافظات المحرومة من حقوقها، ولكن سرعان ما نقضت الحكومة قرارها من خلال ارسالها تعديل قانون شركة النفط الوطنية لمجلس النواب لالغاء المواد القانونية التي تضمن حق المواطن والمحافظات المنتجة للنفط والغاز".

وأشار الى أن الغاء هذه المواد يساهم بإبقاء "المحافظات مهملة ولاتستطيع ان تنهض بنفسها بتوفير الخدمات والاعمار الامن خلال مايمن عليها من فتات عند اقرار الموازنة، والذي لايسمن ولايغني عن جوع وهي في نفس الوقت ضحية للامراض السرطانية والأوبئة والتلوث البيئي الناتج عن فعاليات استخراج النفط والغاز".

وتابع العبادي: انه "ومن منطلق المسؤولية القانونية ولاجل ضمان حقوق ابناء تلك المحافظات نطالب مجلس النواب وبالخصوص لجنة النفط والطاقة بعدم الانجرار خلف هذا التعديل والوقوف مع ابناء شعبهم وان يسعوا الى صياغة مواد قانونية تضمن حقوق المواطن والمحافظات".

 


مشاهدات 875
أضيف 2020/12/08 - 1:41 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15392 الشهر 28049 الكلي 8099831
الوقت الآن
الخميس 2024/5/2 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير