وزير النفط: العراق لأول مرة سيقوم بتصدير ثلاثة انواع من النفط

الاقتصادنيوز _ بغداد

اعلن وزير النفط احسان عبد الجبار،الاحد، أن سياسة الدولة  تتجه لدعم قطاع الغاز واستثماره ، مبينا أن العراق لأول مرة سيقوم بتصدير ثلاثة انواع من النفط .

وقال وزير النفط خلال أعمال مؤتمر النفط والغاز الذي حضرته "الاقتصاد نيوز"، أن" أسعارالنفط بدأت تتعافى بعد بلوغها ٤٩ دولاراً للبرميل الواحد"، مؤكدا اعتماد سعر 42 دولاراً للبرميل في موازنة العام المقبل".

واضاف انه "يوجد تلكئ في حقل عكاز والمنصورية وسنحاول بناء بنى تحتية حديثة للنهوض بهذه الحقول واعادتها الى العمل بصورة صحيحة " ،مشيرا الى وجود نقاش حقيقي مع شركة شفرونك بخصوص حقول الناصرية.

واشار الى انه تم فتح النقاش مع كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال الغاز للعمل على استثمار في الحقول النفطية، منوها ان "العراق لأول مرة سيقوم بتصدير ثلاثة انواع من النفط".

واوضح عبد الجبار أن " تداخل الصلاحيات يعرقل اطلاق جولة التراخيص الخامسة "، مبينا أن سياسة الدولة تتجه لدعم قطاع الغاز واستثماره .

واكد انه "ليس من مصلحة العراق زيادة الكميات المنتجة وانما زيادة الأسعار وبالتالي فان اتفاق اوبك+ الاخير الذي جاء ضمن المرحلة الثانية زيادة 500 ألف برميل يوميا فقط على كل المنتجين وسيأخذ العراق حصة بسيطة منها".

واضاف ان "الهدف من كل اجتماعات أوبك هو السيطرة على السعر من انحراف أسعار النفط التي تعتبر متحسسة جدا ولا يوجد طمأنينة لفترة توزيع اللقاح، وبالتالي ما يجري من ارتفاع لسعر النفط يعتبر جيد ولكنه حذر جدا".

ونوه الى ان "العراق يلتزم بكل مقررات أوبك وما يصدر منها"، لافتا الى ان "كل هذه المقررات تصب في مصلحة العراق كون العراق ثاني أكبر مصدر للنفط في أوبك ويعتمد اقتصاده على النفط بشكل شبه كامل".

 


مشاهدات 1272
أضيف 2020/12/06 - 1:19 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 14541 الشهر 65535 الكلي 7889450
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير