العراق يتدارس ربطه الشبكي مع الدول المجاورة
قطار تابع للشركة العامة للسكك الحديد

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشفت الشركة العامة لسكك الحديد ، الجمعة، عن وجود دراسات شاملة لربط العراق بشبكة من خطوط السكك الحديد مع دول الجوار.

وقال مدير السكك في المنطقة الوسطى علي عبد الحر في تصريحات متلفزة تابعتها "الاقتصاد نيوز"، إن "هناك مشاريع مستقبلية لسكك الحديد من أهمها ربط السكك الحديدية مع دول الجوار كافة".

وأضاف: "هذه المشاريع لها دراسات شاملة والقرار يبقى للدولة لتأمين التخصيصات المالية لإكمال النقوصات الرابطة مع دول الجوار، وانه حاليا يوجد منفذ واحد للربط السككي للعراق عن طريق سوريا".

واشار عبد الحر الى انه "تم استيراد 12 بيت قطار حديثاً، وان  القطار الذي تم استيراده من الصين يحتوي على محركات وأجهزة التكييف والتبريد كلها من مناشئ غربية وان السرعة القصوى للقطار تصل الى 160 كيلو متراً، وان بعض القطاعات حاليا تسير بهذا القطار بسرعة تصل الى 130 كليو متراً بالساعة".

وبين أن "هناك محددات تتعلق بسرعة القطار أهمها التجاوزات على محرمات خط السكة وخاصة في المعابر غير النظامية من خلال وضع معبر على خط السكة ما يؤثر في سرعة سير القطار".

وتابع عبد الحر ان " الجهات الحكومية في المحافظات كافة والتي يمر بها القطار بإمكانها المساعدة في هذا المجال ورفع هذه التجاوزات وهناك مراسلات رسمية وتحديد المواقع بصورة دقيقة ومراجعات لمدراء السكك لتلك المحافظات والمناطق". 

واشار الى ان "السكك تعرضت الى تدمير البنى التحتية نتيجة الظروف التي مر بها العراق وان عملية إعمارها وإعادتها الى سابق عهدها يتطلب مبالغ مالية كبيرة".

ولفت الى ان "وزارة النقل أعادت الحياة الى خط السكك الجنوبي وحاليا يعمل بكل طاقته لنقل المسافرين والبضائع الى المحافظات الجنوبية وكذلك الحال مع بقية الخطوط".


مشاهدات 1261
أضيف 2020/11/13 - 6:22 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 15324 الشهر 65535 الكلي 7659264
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير