00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  جولة من المباحثات بين الحكومة والاقليم كشفت عن خفض إنتاج النفط وقيمة ديون الإقليم
رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ورئيس الاقليم مسرور بارزاني
تقارير

الاقتصاد نيوز _ بغداد

بعد جولة من المباحثات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، كشفت الأخيرة عن طلب الحكومة العراقية من الإقليم خفض إنتاجه النفطي وكذلك عن المستحقات التي بذمة الإقليم للمركز.

وقال وزير إقليم كردستان لشؤون الحكومة الاتحادية خالد شواني في تصريح تلفزيوني إنه “تم التوصل لاتفاق بشأن الموازنة حيث التزمت حكومة الإقليم بتسليم المركز إيرادات 250 ألف برميل يوميا”.

وأوضح شواني أن “السبب في عدم تسليم الإيرادات خلال العام الحالي يعود لعدم وجود موازنة اتحادية لعام 2020”.

وأضاف: “كان إنتاج إقليم كردستان من النفط يبلغ 480 ألف برميل يوميا، لكن بعد اتفاق اوبك تم تخفيضه الى 410 آلاف برميل يوميا”.

وقال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار الأسبوع الماضي إن إقليم كردستان ما زال يصدر النفط دون استشارة الحكومة الاتحادية.

وإشار الى أن “هناك شركة عالمية تعاقدت معها حكومة إقليم كردستان تقوم بتدقيق كل ما يتعلق بالنفط من إنتاج وبيع وإيرادات، وبعدها تقوم حكومة الإقليم بتسليم جميع بيانات التدقيق الى الحكومة الاتحادية”، لافتا الى أن “الاستهلاك المحلي في الإقليم يقدر بـ 30 ألف برميل يوميا”.

وتابع: “الحكومة الاتحادية طلبت من الإقليم تخفيض 120 ألف برميل يوميا وفقاً لاوبك، إلا أن الإقليم ليس باستطاعته ذلك لوجود التزامات مالية”.

وتخفض منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، فيما يعرف بمجموعة أوبك+، الإنتاج 7.7 مليون برميل يوميا لدعم الأسعار في ظل أزمة فيروس كورونا التي تعصف بالطلب.

ولفت شواني إلى أن “المستحقات المترتبة بذمة الاقليم من ديون واقتراض ورواتب للموظفين تقدر بـ 27 مليار دولار”،  مبيناً أن “صرفيات الإقليم الشهرية كرواتب موظفين ومتقاعدين ورعاية اجتماعية تبلغ 755 مليون دولار”.

وبحث أمس الأربعاء، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي مع نائب رئيس حكومة إقليم كردستان قوباد طالباني تعزيز التعاون بين مؤسسات الدولة.

فيما بحث وفدان من الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، برئاسة وزير المالية علي علاوي وطالباني، الموازنة الاتحادية العامة وإنتاج النفط ورواتب الموظفين وغيره.

وصباح اليوم، استقبل رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، الكاظمي والوفد المرافق له، في مطار أربيل الدولي.

وذكرت حكومة الاقليم في بيان اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن “رئيس مجلس الوزراء الاتحادي وصل إلى أربيل برفقة وفد رفيع تألف من وزراء الخارجية فؤاد حسين، والنفط إحسان عبد الجبار، والدفاع جمعة عناد، والاتصالات أركان شهاب أحمد، والهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، والأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي”.

وأضاف: “الوفد ضم الوفد أيضاً، رئيس أركان الجيش الفريق الركن عبد الأمير يار الله، ونائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري، والسكرتير الشخصي للقائد العام للقوات المسلحة الفريق الركن محمد حميد البياتي، ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء القاضي رائد جوحي ومدير المكتب الخاص أحمد آغا”.

وهذه هي أول زيارة يجريها الكاظمي إلى إقليم كردستان منذ تسنمه منصبه رسمياً بعد سلسلة زيارات أجرتها وفود حكومة الإقليم إلى بغداد.

ونوه البيان الى أن “وفد الحكومة الاتحادية برئاسة الكاظمي سيعقد اجتماعاً موسعا مع حكومة إقليم كردستان لبحث آخر المستجدات ومنها المشاكل العالقة بين الجانبين”.

عدد المشـاهدات 854   تاريخ الإضافـة 10/09/2020
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الإثنين 2020/9/28   توقيـت بغداد
تابعنا على