الاعمار تعلن استئناف المشاريع في المحافظات غير الموبوءة
مشاريع بنى تحتية. "إنترنت"

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارةِ الاعمارِ والاسكانِ والبلديات، الثلاثاء، استئناف المشاريعَ في المناطقِ التي لمْ تسجلْ نسبَ اصابةٍ بفايروس كورونا.

وقال المستشار في الوزارة احمد اسماعيل في تصريح أوردته صحيفة "الصباح" الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "هناك 373 مشروعا ضمن خطة الوزارة للعام 2019، في قطاعات متنوعة منها السكن والطرق والجسور ومشاريع الماء والمجاري والبلديات".

وأضاف أن "الازمة التي تمر بها البلاد بالتزامن مع مواجهة فايروس كورونا، والاجراءات التي رافقت هذه الازمة منذ ظهورها ادت الى توقف جميع المشاريع، الا ان قرار الحظر الجزئي اعاد نحو 25 بالمئة من هذه المشاريع للعمل".

واشار اسماعيل الى ان "هناك محافظات يفرض فيها حظر شامل للتجوال، وهو ما يحول دون امكانية استئناف المشاريع فيها، اضافة الى قرار تحديد دوام العاملين بنسبة 25 بالمئة والذي يتعذر معه توفير ملاكات متكاملة للعمل في المشاريع"، مؤكدا أن "الوزارة تمكنت من استئناف العمل بالمحافظات التي لم تسجل نسب اصابات عالية بالمرض، منها نينوى والانبار".

وتابع، أن "هنالك اشكالية ادت الى توقف المشاريع منها صعوبة توفير المواد والتجهيزات الخاصة بالمشاريع والتي يعتمد الكثير منها على الاستيراد من تركيا وايران والسعودية والكويت"، منبها الى ان "هذه الدول انتشر بها المرض لدرجة الوباء من جانب ،ومن جانب اخر فان غلق المنافذ الحدودية ادى الى استحالة وصول هذه المواد الى البلاد لتعزيز المشاريع وبالتالي فانها توقفت".

وتوقع اسماعيل ان "يستمر تعطل المشاريع بسبب انخفاض اسعار النفط، وفي ظل عدم وجود مصادر بديلة، وعزوف الدول عن شراء النفط بسبب ما تعانيه من شلل في الحركة الاقتصادية والتجارية، والذي يتعذر معه تمويل المشاريع على المدى القريب".


مشاهدات 879
أضيف 2020/05/05 - 10:36 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 13747 الشهر 65535 الكلي 7941440
الوقت الآن
الثلاثاء 2024/4/23 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير