00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
  التخطيط: المشروع الوطني للشباب يوفّر مليون فرصة عمل
مال وأعمال

الاقتصاد نيوز _ بغداد

اكد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي،الثلاثاء، ان "المشروع الوطني لتشغيل الشباب" سيوفر قرابة مليون فرصة عمل على مدى ثلاث سنوات .
وقال في حديث لـ "الصباح" واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أنّ "المشروع الوطني لتشغيل الشباب، يعدّ الأول من نوعه ويقوم على تقديم قروض ميسّرة لأصحاب هذه المشاريع من الشباب"، مبيّنا أنّ "القروض على مستوى الفرد لا تزيد عن خمسة وثلاثين مليون دينار ولا تقل عن خمسة ملايين دينار، على أن لا يقل عدد المشاركين في المشروع الواحد عشرة أشخاص، وعدد المشاركين في المشروع لا يقل عن عشرة أشخاص سيكون القرض الذي سيحصلون عليه لا يقل عن 350 مليون دينار ولا يزيد عن 500 مليون دينار".
ونوه الى أنّ "تسديد المبلغ على مدار عشرة أعوام يبدأ الاستقطاع من السنة الثالثة حتى انتهاء المدة، كما أنّ جميع الإجراءات الخاصة بالمشروع يجهّزها المطوّر الضامن أو المكتب الاستشاري وتُسلّم جاهزة لأصحاب المشاريع".
واضاف، "ذي قار؛ أول محافظة توقع العقد مع شركة المطوّر الضامن وستوفر في المرحلة الأولى تقريباً 2300 فرصة عمل للشباب، وتم تخصيص قطعتي أرض، مساحة القطعة الاولى نحو (15) ألف دونم لإنشاء مدينة زراعية، ومساحة القطعة الثانية نحو (200) دونم لإنشاء مدينة صناعية".
واكد الهنداوي، أنّ "العمل جارٍ على المحافظات الأخرى، وسيتم إطلاق المشروع بحسب استكمال إجراءات كلّ محافظة من ناحية إيجاد مطوّرين ضامنين وتخصيص قطع أراضٍ".
واشار الى أنّ "المحافظات التي استكملت الاجراءات هي (النجف وبغداد والديوانية ونينوى والبصرة والانبار)، فالمشروع يحظى بدعم كبير من مجلس النواب والمنظمات الدولية، في مقدمتها الأمم المتحدة للزراعة والتغذية (فاو)، كما أن هناك الكثير من الأفكار التي قدمت؛ لذا نتوقع أنّ المشروع خلال السنتين الأوليين سيوفر 800 ألف فرصة عمل للشباب وفي جميع المحافظات، ثمّ تتصاعد هذه النسبة تباعاً الى أن تصل الى مليون فرصة عمل خلال السنوات الثلاث المقبلة".  
واوضح أنّ "المشروع سيكون في بداية الأمر على أساس تشاركي من قبل الشباب المقدمين للمشروع والحاصلين على القروض ويدخلون كمتدرّبين ومن ثمّ موظفين، وبعد ذلك يصبحون أصحاب ملك للمشروع".
يذكر ان "المشروع الوطني لتشغيل الشباب" انطلق بإشراف وزارة التخطيط وبالتعاون مع البنك المركزي وعدد من مصارف القطاع الخاص، وجرى توقيع أول عقد في محافظة ذي قار .

 

 

عدد المشـاهدات 449   تاريخ الإضافـة 21/04/2020
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الخميس 2021/8/5   توقيـت بغداد
تابعنا على