البنك المركزي يُصدر تعليماتٍ جديدة تخص القروض التي تزيد على المليار دينار
البنك المركزي العراقي

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أصدر البنك المركزي العراقي، تعليمات جديدة تخص القروض التي تزيد على المليار دينار.

وذكر بيان للبنك تلقته "الاقتصاد نيوز""، أنه "بهدف تحريك عجلة الاقتصاد العراقي ودعم المشاريع الإنتاجية صدرت من البنك المركزي العراقي تعليمات جديدة تخص القروض التي تزيد على المليار دينار ضمن مبادرة (الواحد تريليون دينار) لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة".

وأضاف البيان أنه "من أبرز ما تضمنته التعليمات أن تصبح مدة التمويل (10) سنوات كحدٍ أقصى ، وأن لا تزيد مدة الإمهال عن (3) سنوات ، فيما ستكون فائدة البنك المركزي (2%) سنوياً (متناقصة) وتحسب من تاريخ نزول المبلغ في حساب المصرف ، وأن يتم تسديدها ضمن القسط الشهري المستقطع من المصرف، أما فائدة المصرف (صاحب التمويل) فستكون (2%) سنوياً كحدٍ أقصى".

ووجه البنك المركزي العراقي في تعليماته بـ"عدم السماح بتمويل المشروع الذي تم تمويله سابقاً من المبادرة ذاتها حيث يخضع تحديد مدة الإقراض والإمهال اعتماداً على دراسة الجدوى المقدّمة ورأي اللجنة المعنية بهذا النوع من التمويل".

وأكد البنك المركزي على "وجوب أن تتضمن الدراسة الائتمانية للمصرف جميع العمولات الإدارية التي يستوفيها المصرف من الزبون والمدرجة في لائحة عمولات المصرف ابتداءً من تاريخ فتح الحساب ولغاية منح التمويل له مع الأخذ بالحسبان أن تكون لمرة واحدة طيلة مدة التمويل وللجنة الحق في تخفيض المبالغ منها".


مشاهدات 1772
أضيف 2020/03/12 - 11:03 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 7052 الشهر 65535 الكلي 7869370
الوقت الآن
الخميس 2024/4/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير