وكالة الإقتصاد نيوز

العراق يقترب من ابرام اتفاق مع شركتي نفط بريطانية وإيطالية بدلاً من إكسون موبيل


الاقتصاد نيوز _ بغداد

أفاد خمسة مسؤولين عراقيين، الجمعة، بأن العراق يقترب من إبرام اتفاق مع شركتي النفط العالميتين (بي.بي) و (إيني) بشأن مشروع خط أنابيب مُخصص للتصدير كان من المخطط في الأصل أن يكون جزءا من صفقة ضخمة مع شركة النفط الأمريكية العملاقة إكسون موبيل.
وقالت المصادر التي طلبت عدم نشر اسمها لأن المناقشات ليست معلنة لرويترز، واطلعت عليها "الاقتصاد نيوز"، إنه "بموجب اتفاق مقترح بقيمة 400 مليون دولار، ستقوم شركة بي.بي البريطانية وإيني الإيطالية بإدارة مخطط لبناء خطي أنابيب بحريين لتصدير النفط من جنوب العراق عبر الخليج".
وأضاف المسؤولون، ان "أعمال خطوط الأنابيب كان من المخطط أن تكون جزءا من مشروع أكبر بقيمة 53 مليار دولار بدا أن إكسون تستعد للمضي فيه قدما في وقت سابق من العام الجاري، لكن اتفاقا مع بغداد توقف بفعل خلافات تعاقدية ومخاوف بشأن الأمن".
والمشروع العملاق البالغ عمره 30 عاما هو محور خطط إكسون للتوسع في العراق ثاني أكبر منتج بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتجزئة المخططات من الصفقة قد يؤثر سلبا على طموحات الشركة.
تأتي محادثات بي.بي وإيني مع بغداد عقب إعلان مسؤولين عراقيين في يونيو حزيران عن اختيار هيونداي للهندسة والبناء الكورية الجنوبية لبناء منشأة حقن لمياه البحر بتكلفة 2.4 مليار دولار، وذلك جزء آخر من الصفقة التي كانت تخضع للنقاش مع إكسون.
وامتنعت إكسون موبيل وإيني عن التعليق، بينما لم تدل بي.بي بتعقيب حتى الآن.


مشاهدات 1172
أضيف 2019/08/09 - 1:19 PM
تحديث 2024/03/28 - 4:40 PM

طباعة
www.Economy-News.Net