فيتش: 5.6 مليار دولار خسائر العراق الشهرية في حال إغلاق مضيق هرمز
مضيق هرمز

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

كشفت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، في تقرير نشرته عن الخسائر التي ستلحق بالعراق، في حال إغلاق مضيق هرمز أمام صادراته النفطية.

وأكدت الوكالة في تقريرها، ان إغلاق المضيق لمدة شهر قد يؤدي إلى خسارة العراق نحو خمسة مليارات وستمائة مليون دولار من عائدات النفط، أي ما يقرب من ثلاثة بالمئة من إجمالي ناتجه المحلي.

وأضاف التقرير، أن تداعيات نشوب أعمال عدائية تؤدي إلى إغلاق مضيق هرمز على العراق ستكون كبيرة، لكونه يفتقر إلى طرق تصدير أخرى للنفط في الجنوب. 

وكان الخبیر النفطي حمزة الجواهري استبعد إغلاق مضیق هرمز خلال الفترة الحالیة من قبل إیران كونها ستكون المتضرر الأكبر، على حد تعبیره.

وقال الجواهري، إن إغلاق مضیق هرمز یعني بأن إیران ستوقف 400 ألف برمیل من صادراتها عبره وبذلك ستخسر الكثیر، خاصة وأن أغلب نفطها الذي یمر عبر هذا المضیق یذهب الى الدول التي رفضت العقوبات على إیران كالصین والهند وروسیا. 

وأشار الى أن الصین باستطاعتها شراء كل صادرات النفط الإیرانیة، وإیران ستستغل هذا المضیق لتصدیر نفطها ولیس بمصلحتها أن تغلقه، لكنه مجرد تهدیداً لبعض الدول.

وأضاف، أن في حال إصرار إیران على إغلاق مضیق هرمز سیؤدي الى مشاكل كبیرة للاقتصاد العراقي كونه معتمد وبنسبة 92% على إیرادات النفط، ما سینعكس سلباً علیه.

وتوقع ارتفاع أسعار النفط بشكل مضاعف عند إغلاق المضیق، فالعراق باستطاعته أن یصدر 650 الف برمیل عبر انبوب جیهان التركي، لكن برغم ذلك سیخسر ثلث عائداته المالیة كونه معتمد وبشكل أساسي على الأنبوب النفطي الجنوبي.

 


مشاهدات 1435
أضيف 2019/07/28 - 10:15 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6333 الشهر 65535 الكلي 7650273
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير