الحنظل: الوقت مناسب لإطلاق مبادرة الترليون دينار
أضيف بواسـطة as

الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، وديع الحنظل، الاربعاء، أن الوقت مناسب لتفعيل مبادرة البنك المركزي البالغة "ترليون دينار" الخاصة بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وقال الحنظل في كلمته خلال ورشة "مبادرة الواحد تريليون دينار لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة" التي أقيمت في مدينة أربيل وحضرتها "الاقتصاد نيوز"، إن سبب عدم تفعيل المبادرة وقت اطلاقها يعود لوجود نافذة بيع العملة، التي كانت المصارف تحقق ارباحاً من ذلك، مبيناً ان "عندما حددت الفائدة بـ4% لإقراض السوق كان هناك مصدر ربح اخر، وهو نافذة العملة، الا ان الارباح الاخيرة انتهت فلم يبق امام المصارف سوى الاقراض".

وأشار الى ان "المصارف تقرض من ودائعها بفائدة أكبر او مرابحة أكبر من الـ4% لذلك عندما تأتي الى مبادرة البنك المركزي التي تحددها بـ4% لا يستخدموها، لان لديها اموال وتستطيع ان تقرض".

واقترح رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية، إعادة النظر في سعر الفائدة وترك السوق هو من يحدد سعر الفائدة والمنافسة الاخيرة تكون بين المصارف".

وقدم الحنظل، شكره لمصرف كردستان راعي فعالية اطلاق مبادرة الترليون دينار، واكد تشجيع رابطة المصارف الخاصة العراقية، على مثل هذه الفعاليات في المراحل المقبلة.

عدد المشـاهدات 14280   تاريخ الإضافـة 19/09/2018 - 10:41   آخـر تحديـث 27/02/2021 - 06:17   رقم المحتوى 13724
جميـع الحقوق محفوظـة
© www.Economy-News.net 2016