نفط ميسان تعلن جاهزية مطار الحلفاية لاستقبال الرحلات الداخلية وتؤكد إمكانية تحويله الى دولي

بغداد/الاقتصاد نيوز ...

أعلنت شركة نفط ميسان، اليوم الأحد، عن جاهزية مطار الحلفاية لاستقبال كافة الرحلات الجوية الداخلية بين المحافظات، وفيما أشارت إلى أن المطار يضم قاعتين كبيرتين، اكدت امكانية تحويله الى دولي بإضافات جديدة.
وقال مدير اعلام شركة نفط ميسان خالد واهم في حوار صحفي، إن "مطار الحلفاية على جاهزية تامة ومطلقة لاستقبال كافة الرحلات الجوية الداخلية المسيرة من محافظة البصرة أو بغداد أو اربيل والسليمانية وبقية المطارات الداخلية ويضم كادراً متميزاً من ذوي الخبرة والاختصاص لتسيير الرحالات وتحديدها وهم موظفون تم تنسيبهم من مطار البصرة الى مطار الحلفاية".
وأضاف واهم أن "المطار يستقبل يومياً رحلتين من مطار البصرة وبالعكس لنقل موظفي الشركة الصينية فضلاً عن استقبال الوفود الحكومية والرسمية"، مشيراً إلى أن "هناك قاعتين في المطار لاستقبال المسافرين إحداهما (vip) لرجال الاعمال والوفود والثانية صالة كبيرة تستوعب اكثر من 150 مسافراً".
وأكد واهم أن "شركة نفط ميسان أرسلت كتاباً الى المحافظة تطلب موافقة الحكومة المحلية بالاستفادة من المطار اقتصادياً وتقليل العبء على المواطنين في تأمين الرحلات الداخلية"، لافتاً إلى "امكانية تطوير المطار ليكون مطاراً دولياً"، مؤكداً في الوقت ذاته، أن "هناك مساحات واسعة في المطار وسيتم بناء مدارج اضافية للإقلاع والهبوط وانشاء قاعات اضافية لاستقبال المسافرين".
وأشار واهم وهو عضو مجلس الادارة الى أن "حكومة ميسان المحلية وافقت على استخدام المطار للأغراض الداخلية وسيوضع تحت ادارة سلطة الطيران في وزارة النقل وستفتح خطوط النقل مع كافة الشركات المختصة لنقل المسافرين جواً".
وكان مدير سلطة الطيران المدني ناصر البدر قد زار مطار الحلفاية وبرفقته وفد رفيع المستوى في وزارة النقل في (4 نيسان 2013) قبل افتتاح المطار، مبدياً استعداده للتعاون وتقديم كافة التسهيلات لإنجاح هذا المشروع".
وكانت شركة بترو جاينا الصينية أعلنت، في الخامس من آذار عزمها مشاركة شركة Exxon Mobil الأميركية في تطوير حقل غرب القرنة النفطي جنوب العراق، وأكدت أن الشركة الأميركية والحكومة العراقية أعربتا عن دعمهما للمشاركة في عملية التطوير.
وتقوم شركة بترو تشاينا الصينية باستثمارات بعدّة مشاريع حقول نفطية ضخمة بضمنها حقل حلفاية في محافظة ميسان والرميلة في البصرة جنوب العراق، وقامت الشركة بتطوير حقل الحلفاية (35 كم جنوب شرق العمارة) منذ العام 2010 وقد أنجزت المرحلة الأولى بإنتاج نحو 100 ألف برميل يومياً.
وتنتج حقول شركة نفط ميسان ما معدله 217 ألف برميل يومياً  بعد إضافة أكثر من 100 ألف برميل ضمن المرحلة الأولى من تطوير حقل الحلفاية في حزيران الماضي.
وكان مجلس محافظة ميسان اعلن، في (19 كانون الثاني 2014)، "المصادقة على موازنة المحافظة لعام 2014 والبالغة أكثر من 600 مليار دينار"، وبيّن أنها "ستشمل جميع القطاعات ومن ضمنها تأهيل مطار ميسان المدني"، مؤكداً أنه "سيقوم بمتابعة تنفيذ جميع المشاريع لخدمة اهالي المحافظة".
وكانت محافظة ميسان، أعلنت في (12كانون الاول 2013)، عن طرح العديد من الفرص الاستثمارية على الشركات العربية والأجنبية خلال مؤتمرها الاستثماري الرابع في أربيل، في حين أكد مسؤول محلي أن المعنيين يضعون "نجاح" التجربة الكردستانية نصب أعينهم، عاداً أن عدم وجود مطار دولي من "أهم العقبات" التي تواجه استقطاب الشركات الاستثمارية.
يشار إلى أن محافظة ميسان أعلنت، في(الثالث من نيسان 2013)، أنها استحصلت كافة الموافقات الرسمية من الوزارات والجهات ذات العلاقة لإنشاء مطار ميسان الدولي، باستثناء موافقة وزارة النفط، لكون جزء من الأراضي التابعة للمطار تقع ضمن حدود حقل العمارة النفطي"، مؤكدة أن "ميسان تسعى الى استكمال مسيرتها العمرانية وبكافة القطاعات والمجالات لمواكبة التطورات الحاصلة في مدن العالم.


مشاهدات 1064
أضيف 2015/11/16 - 11:59 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 6309 الشهر 36034 الكلي 8107816
الوقت الآن
الجمعة 2024/5/3 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير