وكالة الإقتصاد نيوز

النفط تتوقع وصول إيرادات العراق من النفط  لـ 57 مليار دولار نهاية العام الحالي
شعار وزارة النفط


الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

اعلنت وزارة النفط، الاحد، نجاحها بإضافة إيرادات مالية للموازنة الاتحادية تجاوزت "الـ 7 مليارات دولار" عن تصدير النفط الخام "خلال 10 أشهر، متوقعة حصول العراق على ايرادات 57 مليار دولار خلال العام الحالي.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي خلال ترؤسه اجتماع لجنة تسعيرة النفط الخام في شركة تسويق النفط، إن "الوزارة أوفت بالتزاماتها تجاه الخزينة الاتحادية لهذا العام 2017 واستطاعت من تحقيق ايرادات مالية بلغت 48.880 مليار دولار خلال الفترة المذكورة وقبل انقضاء أشهر هذا العام"، متوقعا "إضافة اكثر من 10 مليارات دولار عن شهري تشرين الثاني وكانون الاول، وبالتالي يتجاوز مجموع الإيرادات المتوقعة لهذا العام عن 57 مليار دولار".

وأضاف اللعيبي، أن "الوزارة حققت زيادة أيضا في الإيرادات المالية تزيد على 7 مليارات دولار خلال 10 أشهر على الرغم من التحديات المالية والاقتصادية والأمنية التي تواجه عملنا، فضلا عن التزامات العراق بخفض الانتاج ضمن مقررات منظمة اوبك"، عادا ذلك بأنه "انجاز للحكومة والوزارة وللعاملين في القطاع النفطي".

من جهته، قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، إن "معدل بيع سعر البرميل من النفط الخام للاشهر العشرة الماضية بلغ اكثر من 47 دولارا للبرميل أي بزيادة اكثر من 5 دولارات عن السعر الذي تم اعتماده في الموازنة الاتحادية لعام 2017"، مبديا أمله بأن "تحقق هذه الزيادة في الإيرادات المالية الوطنية التقليل من نسبة العجز في الموازنة الاتحادية".

وتوقع جهاد أن "تحقق الوزارة ايرادات اعلى في العام القادم مقارنة بالعام الحالي إذا ماحافظت الأسعار على معدلاتها الحالية، فضلا عن استقرار الاسواق العالمية وزيادة الطلب على النفط الخام".


مشاهدات 2816
أضيف 2017/11/12 - 4:55 PM
تحديث 2024/03/28 - 10:43 PM

طباعة
www.Economy-News.Net