00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  مصدر: العبادي والملتقي بحثا مد انبوب النفط من البصرة للعقبة
طاقة

الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشف مصدر رسمي اردني، ان رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي بحث مع نظيره العراقي حيدر العبادي مد انبوب النفط من البصرة للعقبة وقوائم السلع التي ستعفى من الجمارك.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن المصدر قوله ان "رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي بحث مع نظيره العراقي حيدر العبادي، خطوات مشروع مد أنبوب للنفط من مدينة البصرة أقصى جنوب العراق الى ميناء العقبة أقصى جنوب الأردن"، مبينا ان "الجانبين ناقشا ايضا الفوائد الاقتصادية المتوقعة من هذا المشروع الاستراتيجي للبلدين".

وكان الأردن والعراق وقعا في التاسع من نيسان 2013، اتفاقية اطار لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة الى مرافئ التصدير بالعقبة، بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يوميا.

ويفترض ان ينقل الانبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كلم جنوب بغداد) الى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كلم جنوب عمّان).

ويأمل العراق الذي يملك ثالث احتياطي نفطي في العالم يقدر بنحو 143 مليار برميل بعد السعودية وايران، في ان يؤدي بناء هذا الانبوب الى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه.

من جهتها، تأمل الاردن التي تستورد 98 بالمائة من حاجاتها من الطاقة، في ان يؤمن الانبوب احتياجاتها من النفط الخام التي تبلغ نحو مائة الف برميل يوميا والحصول على مئة مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.

وتابع المصدر ان "الملقي والعبادي بحثا ايضا قوائم السلع التي سيتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية التي يفرضها العراق على مستورداته بواقع 30 بالمائة والتي فرغ الجانب الأردني من إعدادها تمهيدا لمناقشتها مع اللجان الفنية العراقية واعتمادها وبدء العمل بالقرار في وقت قريب".

عدد المشـاهدات 1448   تاريخ الإضافـة 24/10/2017
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
الأربعاء 2020/2/26   توقيـت بغداد
تابعنا على