مبادرة غير مسبوقة

ياسر المتولي

 في مبادرة غير مسبوقة استعانت وزارة العدل باحدى الخبرات الاكاديمية والمصرفية للمساعدة في استثمار اموال القاصرين.
مبادرة جريئة ملفتة للنظر تعكس مدى صحة تقدير وزارة العدل لاهمية الاعتماد على الخبرات والكفاءات الاكاديمية العراقية .
وقد قرأت في احدى صفحات التواصل الاجتماعي ان وزارة العدل تستعين بالخبير الاكاديمي والمصرفي العالمي د صادق الشمري لتحديد اوجه استثمار اموال القاصرين حرصا من الوزارة على المحافظة على اموال القصر الايتام وتنمية اموالهم لتكون مصدراً لتوفير العيش الرغيد للايتام عند بلوغهم سن الرشد هذا جانب من جدوى الاستثمار .
والجانب اللآخر الافادة من هذه الصناديق من اجل استثمارها في تحقيق التنمية الاقتصادية التي تعود بالخير على المجتمع وينال القاصرون نصيبهم هذه المرة من زاوية اخرى .
المبادرة تتزامن مع الدعوات المستمرة التي تناولتها في هذه الصفحة والعمود الصحفي فيها بضرورة اعتماد الخبرات العلمية والاكاديمية من قبل مؤسسات الدولة في تنفيذ برامجها التنموية.
والان تأتي مبادرة وزارة العدل هذه لتؤكد التفكير السليم والتخطيط الناجح لها بتعيشق خبرات الجامعات والمؤسسات الحكومية.
نأمل من المؤسسات الحكومية ان تحذو حذو وزارة العدل بالاستعانة بخبرات العراقيين
واللافت ان اختيار د صادق الشمري من الكليات الاهلية يؤكد دعوتنا بعمود سابق الى احتضان الكليات الاهلية لخبرات عالية الكفاءة  وهنا نلفت عناية وزارة التعليم العالي بضرورة الاخذ بنظر الاعتبار هذه الحقيقة في تقييمها للكليات الاهلية.
ثم ان العراق مقبل على مرحلة تنمية كبيرة تتطلب اسهامات الكفاءات والخبرات العلمية الاكاديمية لتدلي بدلوها.
ذلك لان بناء الثروات لايعتمد فقط على امتلاك مقوماتها من معادن ومكنونات الارض فقط انما نحتاج الى حسن ادارتها واستخدامها فلا ننسى ان العراق يمتلك ثروة عقول غنية وهي الاساس في بناء الثروات، ولايمكن تجاوز دورها وتوظيف قدراتها في عملية البناء والتنمية.
ان التخطيط للمستقبل ضروري وهذا التخطيط لن يكون سليما وناجحا ما لم تكن بصمة العلماء والخبراء تؤكد سلامته وامكانية نجاحه.
ولاحظوا دور العلم من جامعات ومؤسسات مجتمع مدني كم تبذل من جهود بارزة لاغناء مسيرة التنمية عبر توصيات قادرة على اصلاح اوضاع البلد ولكن تجدها مركونة في رفوف المكاتب الوظيفية دون الافادة منها.
من اجل ذلك اعتبارنا مبادرة وزارة العدل غير مسبوقة وستحصد نتائجها المرجوة دون ادنى شك ما دامت قد اعتمدت الخبرات الاكاديمية والمتخصصين .‬‬

 

مشاهدات 4702
أضيف 2017/10/22 - 11:00 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 11720 الشهر 65535 الكلي 7904151
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير