وفد مصرفي عراقي يناقش في الولايات المتحدة فرص التعاون بين الطرفين

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

ناقش وفد مصرفي عراقي مع عدد من المصارف والمؤسسات المالية العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية فرص التعاون بين الطرفين.

وقالت رابطة المصارف الخاصة العراقية في بيان صحفي تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "وفدا ضم 17 مصرفا خاصا ومصرفي الرافدين والصناعي والمدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة علي طارق وعدد من مستشاري الرابطة عقد اجتماعا في مركز الدراسات الاستراتيجي الأمريكي في مدينة واشنطن مع وفدا أمريكيا ضم الخزانة الامريكية والمصارف الامريكية ومؤسسة أوبك ومؤسسات مالية أمريكية وعدد من العاملين في السفارة الامريكية وجرى خلال اللقاء مناقشة اقتصاد العراق والتحديات التي تواجهه".

وأضافت أن "الاجتماع بحث التطور الحاصل في القطاع المصرفي العراقي خصوصا في السنوات الخمس الأخيرة وتعزيز التعاون مع المصارف العربية والأجنبية بالإضافة إلى خطط إعادة إعمار المناطق المحررة والتطور في القطاع النفطي".

وأعلن ممثل مركز الدراسات الاستراتيجي الامريكي دان راندي الذي أدار الجلسة، إن "الاعلام العالمي عكس صورة سلبية عن العراق خلال السنوات الماضية مما أثر بشكل كبير على دخول الشركات الأجنبية للعمل في العراق"، مبينا أن "السوق العراقية تحتوي على إيجابيات كبيرة وفرصة كبيرة للمستثمرين للعمل فيه".

من جهة أخرى، شرح المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة، علي طارق، إلى الوفد الأمريكي التطور الذي شهده القطاع المصرفي العراقي والتحديات التي تواجه خلال الفترة الحالية.

وقال طارق، إنه "رغم ظروف البلد العامة إلا أن عمل المصارف في تطور مستمر ونسعى إلى تقليل استخدام النقد في تعاملات الحياة عبر المشاريع التي تعمل عليها رابطة المصارف الخاصة العراقية بالتعاون مع البنك المركزي مثل مشروع الشمول المالي وتوطين الرواتب".

وأضاف أن "المصارف الخاصة تعمل جاهدة على أن تكون حصتها متوازنة مع المصارف الحكومية من خلال الودائع وذلك عبر صدور قرارات تحفز الدوائر الحكومية على التعامل مع المصارف الخاصة"، مشيرا إلى أن "المصارف العراقية تنفذ قانون مكافحة غسل الاموال والإرهاب وتعليمات خاصة بالامتثال وإدارة المخاطر".

بينما، قال مسؤول الشرق الاوسط في مصرف سيتي بنك، دينيس فلانيري، ان "المصارف الامريكية لديها الان اطمئنان أكبر للمصارف العراقية خصوصا بعد خطوات البنك المركزي العراقي الايجابية المتمثلة بمكافحة غسل الاموال ومعاقبة المخالفين".

وأضاف أن "المصارف الامريكية تدرس آلية العمل مع المصارف العراقية والمشاريع التي توفر لها انسيابية بالعمل".

وقررت رابطة المصارف الخاصة العراقية استمرار إقامة الاجتماعات الدورية مع الخزانة الامريكية والمصارف الاجنبية وتحديدا الامريكية مع إقامة ملتقى سنوي بين المصارف العراقية والأمريكية.

 


مشاهدات 2428
أضيف 2017/10/19 - 9:51 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 12006 الشهر 65535 الكلي 7637262
الوقت الآن
الخميس 2024/3/28 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير