التجارة: حظر الشركات الاجنبية من ممارسة اي نشاط تجاري في العراق اذا لم تمنح اجازة التسجيل
شعار وزارة التجارة

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلنت دائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة، أن الشركات الأجنبية ممنوعة من ممارسة أي نشاط تجاري أو فتح مقر لها في العراق إذا لم تمنح إجازة التسجيل.

وقال مدير عام الشركة، عبد العزيز جبار، في بيان صحفي تلقته "الاقتصاد نيوز"، إن "نظام فروع الشركات الاجنبية رقم 2 لسنة 2017 نص في الفقرة 14 على انه يحظر على الشركة الاجنبية ممارسة اي نشاط تجاري او فتح مقر لها في العراق اذا لم تمنح اجارة التسجيل وفقا لاحكام النظام".

ودعا فروع ومكاتب الشركات الاجنبية الموجودة حاليا في العراق المسجلة وغير المسجلة إلى أن "تكيف اوضاعها القانونية مع احكام هذا النظام خلال سنة واحدة من تاريخ نفاذه".

وأضاف ان "المادة الثانية من النظام اكدت بان لكل شركة اجنبية ترغب بمزاولة النشاط التجاري في العراق ومضى على تأسيسها سنتان وفتح فرع لها تقديم الوثائق المطلوبة مترجمة الى اللغة العربية ومصدقة من الجهات المختصة في بلد التأسيس والمتمثلة باستمارة طلب الاجارة وعقد التأسيس والنظام الاساس للشركة الاجنبية وشهادة تأسيس وللشركة نافذة ووثيقة تخويل المدير المكلف بادارة الفرع والحسابات الختامية لاخر سنة مالية".

وأوضح أن "النظام نص في الفقرة 13 ان الشركة الاجنبية تلتزم بتقديم تقرير الى المسجل عند مباشرتها باي نشاط تجاري في العراق وفقا لاستمارة النشاط المعدة لهذا الغرض اضافة الى التزام الجهات الحكومية والقطاع العام والمختلط بتزويد المسجل بتقرير عن اي نشاط تجاري تمارسه مع فروع الشركات الأجنبية".

 


مشاهدات 2110
أضيف 2017/10/16 - 9:31 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4220 الشهر 65535 الكلي 7896651
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير