إنطلاق اعمال مؤتمر التجارة العراقية ـ الايرانية

الاقتصاد نيوز _ بغداد

إنطلق المؤتمر الكبير للتجارة الإيرانية-العراقية ، اليوم الأحد ، لمناقشة فعاليات منظمة تطوير التجارة الإيرانية والسبل الكفيلة بالحضور الدائم في السوق العراقية وكيفية تبادل الخدمات المالية والائتمانية في اطار النظام المصرفي والصيرفي العراقي .

ويشارك في هذا المؤتمر الذي يستمر يومين، مساعد وزير التجارة ومساعد وزير الصناعة وكبير مستشاري رئيس الوزراء العراقي وكبير مستشاري رئيس البنك المركزي العراقي وكذلك مدير عام قسم الشرق الأوسط بمجلس الأمن القومي والمدير التنفيذي لسوق البورصة الإيرانية.

ومن المقرر ان يناقش المؤتمر فعاليات منظمة تطوير التجارة الإيرانية والسبل الكفيلة بالحضور الدائم في السوق العراقية وكيفية تبادل الخدمات المالية والائتمانية في اطار النظام المصرفي والصيرفي العراقي، الي جانب الإشراف علي الإنتاج ورقابة الجودة لدي تصدير السلع والخدمات للعراق، والأسعار والقوانين الإدارية للجمارك العراقية والنقل البري.

وكان الأمين العام للغرفة التجارية الايرانية العراقية حامد حسيني ، اعلن في وقت سابق عن تصدير سلع وخدمات بقيمة اكثر من ثلاثة مليارات و 277 مليون دولار من ايران الي العراق خلال الاشهر الستة الاولي من هذا العام والحفاظ علي تصدير ماقيمته 600 مليون دولار شهريا الي العراق.

وأشار إلي أن العراق يعد الجهة الثانية للصادرات الإيرانية من السلع والخدمات بعد الصين.

وواصل هذا المسؤول، انه تم في نهاية هذا الشهر،تصدير ما يقارب المليار دولار إلي إقليم كردستان، اي ما يعادل صادرات بلادنا إلي تركيا أو بلدان آسيا الوسطي، ولهذا، فان الحفاظ علي هذه السوق يحظي باهمية بالغةا.

وتعتبر مواد البناء والوقود السائل والبتروكيماويات والمواد الغذائية أهم الصادرات الايرانية إلي العراق.


مشاهدات 886
أضيف 2017/10/15 - 12:40 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 4166 الشهر 65535 الكلي 7896597
الوقت الآن
السبت 2024/4/20 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير