البنك المركزي ورابطة المصارف الخاصة وهيئة الاستثمار الوطنية يبحثون المشاكل التي تواجه المستثمرين في العراق

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

بحثت رابطة المصارف الخاصة العراقية مع البنك المركزي ورئيس هيئة الاستثمار الوطنية سامي الاعرجي المشاكل التي تواجه المستثمرين في العراق وطرق تفعيل الاستثمار عبر تمويل المصارف للمشاريع الاستثمارية.

وعقد اجتماعا في مقر رابطة المصارف الخاصة حضر فيه وفد من البنك المركزي ترأسه مدير العمليات المالية الدكتور محمود داغر والمستشار وليد عيدي بالإضافة إلى رئيس هيئة الاستثمار الوطنية سامي الاعرجي، وعدد من رؤساء مجالس المصارف الخاصة.

وقال مدير العمليات المالية في البنك المركزي الدكتور محمود داغر، ان "المصارف الخاصة تواجه اليوم عدة معوقات في عملها منها الاجراءات الروتينية المتخذة في دوائر الدولة وتخوف المستثمرين من العمل في العراق بسبب الاحداث الحاصلة في البلاد ".

من جانبه،  اكد مستشار محافظ البنك المركزي وليد عيدي، ان " البنك المركزي عمل على تثبيت سعر صرف الدولار وانشاء صندوق المشاريع التوسطة والصغيرة صندوق الاقراض المشترك وتفعيل دوره الرقابي على المصارف الخاصة وفق تعليمات البنك الدول ".

من جهة أخرى، قال رئيس هيئة الاستثمار الوطنية سامي الاعرجي خلال الاجتماع الذي حضرته "الاقتصاد نيوز" ، ان "القطاع المصرفي مطالب بالمساهمة في عملية اعمار المناطق المحررة من عصابات داعش الارهابية عبر تأسيس مصرف تنموي يضم المصارف الخاصة"، مشيرا الى ان "جميع المشاريع كانت بيد الدولة في الوقت السابق والان نطمح اشراك القطاع الخاص في العملية التنموية وخلق اقتصاد عراقي متين".

واضاف ان "اللجنة الاقتصادية لمجلس الوزراء اتخذت عدة مقررات لإشراك القطاع الخاص في الخطة الخمسية القادمة ( 2018 ـ 2022) ".

وبين "نعمل على النهوض بالمشاريع المتوسطة والصغيرة التي اطلقها البنك المركزي العراقي بمشاركة المصارف الخاصة العاملة في البلاد".

 


مشاهدات 1727
أضيف 2017/09/27 - 4:38 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 2799 الشهر 65535 الكلي 7865117
الوقت الآن
الخميس 2024/4/18 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير