النفط: إيقاف حرق الغاز سيوفر للعراق 6 مليارات دولار

الاقتصاد نيوز ـ بغداد:

أعلن وزير النفط، جبار اللعيبي، الاحد، أن العراق سيحقق إيرادات مالية تبلغ أكثر من 6 مليارات دولار بعد إيقاف حرق الغاز في منتصف 2021.

وقال اللعيبي، في مؤتمر صحفي عقده بمقر الوزارة وحضرته "الاقتصاد نيوز"، ان "الوزارة حققت قفزات مهمة في انتاج النفط الخام فضلا عن الاستثمار الامثل للغاز وبنسبة عالية جدا مما كان عليه"، مضيفا "نعمل على ابرام اتفاقات مع شركات عالمية لاستثمار الغاز ومن المؤمل ان يتوقف العراق عن حرق الغاز بمنتصف عام 2021 بما يحقق مردودات مالية تعظم الخزينة الاتحادية بأكثر من 6 مليارات دولار سنويا فضلا عن الاثر البيئي والصحي للمناطق المحيطة بالحقول النفطية".

ولفت إلى أن "العاملين في شركة مصافي الشمال تمكنوا من اعادة تشغيل مصفى الحديثة بطاقة 10 آلاف برميل"، مضيفا أن "اعادة تشغيل المصفى بمثابة حجر اساس في عملية اعادة اعمار المناطق المحررة من العصابات الارهابية (داعش)، وقد اثمرت جهود اعادة تشغيل المصفى الى توفير الوقود لمحطة كهرباء حديثة وتقديم الخدمات اللازمة لسكان المنطقة رغم الصعوبات التي تواجه عمل الفرق المعنية بإعادة تشغيل وتأهيل بعض المنشأت النفطية في المناطق التي حررت أخيرا".

وأوضح أن "ملاكات الوزارة في شركة مصافي الشمال والشركات الاخرى تعمل حاليا بجهود كبيرة تواصل الليل بالنهار لإعادة تشغيل مصافي الصينية والكسك ووحدة صلاح الدين /1 في مصفى بيجي".

واشار الى ان "الوزارة وضعت خططا استراتيجية لزيادة الانتاج من المشتقات النفطية والتقليل من نسبة استيرادها، من خلال طرح مشاريع استثمارية لإنشاء خمسة مصافي في وسط وجنوب وشمال البلاد".

وتابع أن "الوزارة كانت قد بدأت بتأهيل واعمار حقل القيارة وتشغيل مصفى القيارة لتأمين حاجة المناطق المحيطة به من المنتجات النفطية، وزيادة الطاقة لإنتاجية وشملت اعادة اعمار حقل القيارة تأهيل عدد من الابار المتضررة وتسعى الوزارة لإعادة اعمار كافة الابار الاخرى النفطية وتوفير الوقود لمحطة كهرباء القيارة".

واشار الى ان "جهود الوزارة مستمرة في اعادة اعمار محطات تعبئة الوقود الحكومية في محافظة نينوى والمناطق المحررة ومنها مدن تلعفر والحويجة وتلبية احتياجات المواطنين والعوائل ومخيمات النازحين".

وأضاف اللعيبي ان "الشركة العراقية لخدمات النقل والتجارة النفطية باشرت بتجهيز اول ناقلة نفط عالمية بالوقود التشغيلي (بنكر) بعد نصب منظومة تجهيز جديدة في المياه الاقليمية لتجهيز الناقلات بالوقود، وهو يعد انجازا كبيرا يأتي بعد توقف دام 30 عاما".

وقال ان "الشركة العراقية لخدمات النقل والتجارة النفطية اصبحت اليوم هي المجهز الرئيسي للوقود التشغيلي (البنكر) لجميع البواخر وناقلات النفط والغاز التي تؤوم الموانئ العراقية".

وعن علاقة العراق بالمنتجين من منظمة اوبك وخارجها، أكد وزير النفط على "التزام العراق باتفاق خفض الانتاج ومع وحدة منظمة اوبك في مواجهة تحديات السوق النفطية والاجراءات المتخذة من قبلها لإعادة التوازن للاسواق العالمية وبما يدعم أسعار النفط".


مشاهدات 2530
أضيف 2017/09/24 - 4:48 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 16531 الشهر 65535 الكلي 7891440
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/19 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير