00964 781 014 6125     info@Economy-News.net
آخر الأخبار
الأكثر مشاهدة
مقالات
تقارير
حوارات
استطلاع رأي
ما هو رأيك في برنامج الحكومة الاقتصادي؟ 
ممتاز
جيد
متوسط
سيء
 
اشترك بالقائمة البريدية


مواقع تهمك
  الصناعة الوطنية !
مقالات
ياسر المتولي

ياسر المتولي

تناولت وسائل الاعلام خبرا غاية في الاهمية عن الصناعة الوطنية الا وهو خبر قيام وزارة الصناعة والمعادن بانتاج السيارات وبمعدل ثماني سيارات في الساعة ! عظيم ، هذه تباشير انطلاقة جديدة لعودة الحياة الى القاعدة المتينة التي يمتلكها العراق لكنها معطلة لاسباب معروفة .
نحن ننظر لهذا المنجز الرائع من منظار اخر الا وهو منظار الجدوى الاقتصادية لاي منتج وطني وهنا يبرز امامنا سؤال تقليدي يبحث عن اجابات مقنعة وفق الرؤى الاقتصادية  .
هل ان حاجة السوق المحلية العراقية من السيارات الى هذا الحد الذي اعلنته الوزارة ؟
الحقيقة ان السوق العراقية غارقة بالسيارات المستوردة وبموديلات منها جيدة ومنها رديئة بحيث يقدر معدل امتلاك الفرد من السيارات 3 سيارت للشخص الواحد وهي نسبة عالية رغم انها مؤشر لمستوى رفاه المعيشة لكنها غير متوازنة مع استيعاب المدن لها نظرا لعدم التوسع الحضري في الطرق والجسور وعشوائيات المدن والافتقار الى التصميم الاساس للمدن .
اننا لسنا بصدد وضع العصي بماكنة عجلة الانتاج لكننا نبحث كاقتصاديين عن صناعة وطنية فاعلة في توفير ايرادات متنوعة والاهم استيعاب الايدي العاطلة عن العمل.
صناعات تسهم في تصحيح التشوهات التي يعاني منها اقتصادنا الوطني صناعات تغنينا عن الاستيرادات التي استنزفت العملة الاجنبية  هذا من جانب .
ومن الجانب الاخر فان التوجهات الجديدة والتحولات في ظل النظام  الاقتصادي الجديد تفيد بضرورة انسحاب الدولة من الانتاج المباشر. 
وتفرغ الوزارات الى التخطيط لاحتياجات البلد والمتابعة والاشراف على التنفيذ وترك الساحة مفتوحة امام القطاع الخاص للقيام بمهام الانتاج.
ومن المؤكد ان الدولة الان ترمي الكرة في ملعب القطاع الخاص لاستيعاب النسبة العظمى من البطالة من خلال السماح له بتفعيل انشطته الانتاجية، السؤال مع هذا التكليف هل يصح لاجهزة الدولة القيام بدور المنتج وتطلب من القطاع الخاص ان يتحمل وزر توفير فرص العمل للعاطلين؟ هذا التباين لابد وان يجد طريقه الى الحل.
نعتقد أن الاوان ان كي تنصرف الوزارات الانتاجية والخدمية الى التخطيط والمتابعة والاشراف على البرامج الانتاجية والخدمية 
والتفرغ من الانتاج المباشر الذي لطالما لم يحقق الجدوى الاقتصادية نظرا لحجم الكلف العالية وعدم توفر التخصيصات وبذلك نضمن تفعيل الاصلاح الاقتصادي على اكمل وجه .

 
عدد المشـاهدات 808   تاريخ الإضافـة 24/09/2017
أضف تقييـم
تواصل معنا
 07810146125
 info@Economy-News.net
السبت 2017/10/21   توقيـت بغداد
تابعنا على