روسيا : الاتفاق المشترك مع أوبك سيرفع سعر النفط الخام

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ، أنه يؤيد استمرار التعاون مع «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) في وقت يؤتي الاتفاق المشترك لوضع حد لإنتاج النفط ثماره عبر رفع سعر الخام.

لكن الوزير الروسي اعتبر اليوم الاحد أنه لا يزال من المبكر مناقشة تمديد أو تغيير الاتفاق الذي أبرمته 24 دولة العام 2016، بما فيها روسيا وأعضاء في «أوبك»، والذي تنتهي مدة صلاحيته في 31 آذار المقبل.

وقال نوفاك خلال اجتماع في فيينا للجنة تنظر في مدى الالتزام بالاتفاق «علينا الحفاظ على الوتيرة نفسها وبكل تأكيد متابعة التحرك المنسق».

وأشار إلى أنه فيما يتعين على منتجي النفط «تفصيل استراتيجية» لاتباعها من نيسان 2018، وأن تمديد الاتفاق «خيار مطروح»، لا يزال من المكبر اتخاذ قرار في هذا الشأن في الوقت الحالي.

وصرح للصحافيين عقب الاجتماع «أعتقد أن كانون الثاني (يناير) هو التاريخ الأقرب الذي يمكننا فيه التحدث بمصداقية عن حال السوق وكيفية تطور الوضع». وأضاف «لا أعتقد أنه على الناس التوقع منا اتخاذ قرار قبل سبعة أشهر على انتهاء صلاحية الاتفاق».

وقبل الاتفاق، تسببت الوفرة في الإنتاج بهبوط أسعار النفط من مئة دولار للبرميل العام 2014 إلى أقل من 30 دولاراً العام الماضي، وهو أدنى مستوى منذ 13 عاماً.

وتقلبت أسعار النفط بشكل كبير خلال الأشهر الستة الماضية، لكنها بلغت مستوى حوالى 50 دولاراً للبرميل هذا الأسبوع، ما يشير إلى أن الاتفاق يؤتي ثماره أخيراً. وأغلق مؤشر خام «برنت» المرجعي أمس عند 56,43 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ شباط (فبراير) الماضي وبزبادة نسبتها 25 في المئة عن حزيران (يونيو).

من جهته، قال الأمين العام لـ أوبك محمد باركيندو خلال المحادثات «لدينا كل الأسباب لنشعر بالرضا عن التقدم الثابت الذي حققناه في جهودنا المجتمعة لتجاوز تحديات دورة سوق النفط الحالية، والتي لربما تعد الأسوأ بين جميع الدورات السابقة التي شهدناها أخيراً».

وقال وزير النفط النيجيري ايمانويل ايبي كاشيكو، لوكالة «بلومبرغ» إن «أعضاء أوبك يحاولون الوصول إلى هدف 60 دولاراً للبرميل. لسنا بعيدين كثيراً عن ذلك».

وأضاف «في حال وصلنا إلى آذار (مارس) (عند انتهاء مدة صلاحية الاتفاق) ووجدنا أن هناك ضرورة للقيام بالمزيد، فأعتقد أننا سنفعل ذلك».

لكن هناك خطر من أن يدفع ارتفاع أسعار النفط الخام منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة (خارج الاتفاق) إلى زيادة انتاجهم، وهو ما سيتسبب بحدوث فائض في السوق.

 

مشاهدات 718
أضيف 2017/09/24 - 12:05 PM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5870 الشهر 65535 الكلي 7649810
الوقت الآن
الجمعة 2024/3/29 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير