الاقتصاد النيابية: أكثر من 32٪ نسبة البطالة في العراق

الاقتصاد نيوز _ بغداد:

أعلنت لجنة الاقتصاد النيابية، الاربعاء، أن نسبة البطالة  بلغت أكثر من 32٪ من قوى العمل، مبينة أن اعطاء فرصة للقطاع الخاصة سيقلل من نسبة البطالة. 

وقالت عضو اللجنة، نورا البجاري، لـ“الاقتصاد نيوز“، إن ”جميع المؤشرات الصادرة من وزارة التخطيط والمنظمات الدولية تؤكد ازدياد نسبة البطالة بين صفوف الشباب العراقيين بسبب الأزمات الأمنية والسياسية التي انعكست سلبا على الواقع الاقتصادي والاجتماعي“.

واكدت البجاري  أن ”نسبة البطالة في المجتمع العراقي تبلغ أكثر من 32 % من القوى العاملة  وهذا مقلق جدا“، مضيفة أن ”الخطط والاستراتيجيات التي  تعلن بين فترة واخرى هدفها الحد من البطالة إلا أنها غير مطبقة على ارض الواقع كونها نمطية ولا تتعامل بواقعية مع الوضع العام للبلاد“.

 ولفتت إلى أن  ”ازدياد معدلات البطالة خاصة بين الخريجين وحاملي الشهادات العالية سيسهم بشكل عام الى تزايد أعداد العراقيين المهاجرين بحثاً عن فرصة عمل تغنيه“.

وأشارت إلى أن ”إعطاء فرصة للقطاع الخاص وتقليل الروتين والمحسوبية ممكن أن يساعد في تقليل  نسبة البطالة وحمايته بتفعيل قانون الاستثمار  ويترجمها الى مشاريع عملاقة تستقطب ايدي عاملة عراقية ومن مختلف التخصصات والاعمار“.


مشاهدات 1075
أضيف 2017/09/20 - 11:39 AM

تابعنا على
إحصائيات الزوار
اليوم 5405 الشهر 65535 الكلي 7987520
الوقت الآن
الجمعة 2024/4/26 توقيت بغداد
ابحث في الموقع
تصميم وتطوير